الأخبارعربي و دولي

القمة العربية الـ32 تنطلق في جدة بمشاركة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني

تنطلق اليوم الجمعة بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، الدورة الـ32 للقمة العربية العادية، بحضور فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وعدد من قادة الدول العربية ورؤساء الوفود.

وسيناقش القادة العرب في هذه القمة أهم القضايا العربية والدولية، وحزمة من مشاريع القرارات والتوصيات المرفوعة من مجلس وزراء الخارجية العرب تتعلق بدعم وتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وبدأت الاجتماعات التحضيرية للقمة باجتماع هيئة متابعة تنفيذ قرارات والتزامات القمة العربية السابقة والتي ناقشت متابعة تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن القمة العربية الأخيرة ومدى التزام الدول بتنفيذها.

كما عقد اجتماع اللجنة الوزارية العربية المفتوحة العضوية لدعم فلسطين والتي تضم موريتانيا والمغرب والأردن والسعودية وفلسطين وقطر ولبنان ومصر والجزائر، بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية، وتعنى بمتابعة التحرك العربي على الساحة الدولية لنصرة القضية الفلسطينية والعمل على حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة ودعم فلسطين سياسيا واقتصاديا وعلى الساحة الدولية.

وعقد أيضا اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بدارسة مقترحات الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون لتحديث وتطوير وتعزيز الجامعة العربية.

يذكر أن مسيرة القمم العربية منذ تأسيسها في مارس من عام 1945م، شهدت انعقاد 43 قمة منها 31 عادية آخرها كان في الجزائر عام 2022، و12 قمة عربية طارئة كان آخرها قمة مكة المكرمة 2019، و4 قمم عربية تنموية: اقتصادية واجتماعية؛ إضافة إلى عدد من القمم العربية مع تجمعات وتكتلات إقليمية منها: 4 قمم عربية -أفريقية، و4 قمم عربية -أمريكية جنوبية، وقمة عربية أوروبية 2019، وقمة عربية إسلامية أمريكية، والقمة العربية الصينية الأولى التي استضافتها المملكة العربية السعودية ديسمبر من العام الماضي.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى