أخبار موريتانياالأخبار

توقيع اتفاقية تعاون بين موريتانيا والإمارات في مجال المياه بقيمة 160 مليون دولار

وقع وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة، عبد السلام محمد صالح، مساء اليوم الأربعاء في نواكشوط، مع سفير دولة الإمارات العربية المتحدة، حمد غانم حمد لمهيري، على اتفاقية تعاون لتمويل مشروع جلب المياه من نهر السنغال إلى عشرات القرى في ثلاث ولايات وسط موريتانيا.

ويهدف المشروع، الذي يبلغ تمويله 6 مليار أوقية جديدة (160 مليون دولار أمريكي)، إلى تغطية تكاليف مشروع جلب المياه من نهر السنغال إلى حوالي 165 قرية في ثلاث ولايات (لبراكنه، لعصابه، وتكانت)، عبر أنابيب من الاسمنت المدعم.

وسيوفر المشروع الماء الصالح للشرب لحوالي 115 ألف نسمة، والسقاية لحوالي 3 مليون رأس من المواشي، كما سيوفر المشروع كمية كافية من المياه لري 3500 هكتار في البلدات والقرى الموجودة في منطقة المشروع.

وأوضح وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة، أن هذا المشروع يكتسي أهمية اقتصادية واجتماعية بالغة بالنسبة لموريتانيا،، مشيرا إلى أنه سيمكن من حل مستديم لمشكلة المياه في منطقة تعاني من شح شديد في المصادر المائية الجوفية، مضيفا أن المشروع يندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية للولوج للماء الشروب والصرف الصحي في أفق 2030، ومثمنا  العلاقات الأخوية والمتينة والتاريخية التي تربط موريتانيا ودولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة.

وبدوره أشاد سفير دولة الإمارات العربية المتحدة، بمستوى التعاون بين البلدين، مشيرا إلى أن هذه الشراكة ستساهم في تحسين الظروف المعيشية للعديد من سكان هذه الولايات، مضيفا أن هذه الاتفاقية تسعى إلى تطوير قطاع المياه في موريتانيا وتوفيره لعدد كبير من السكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى