أخبار موريتانياالأخبار

“كأس الأخوة” في نسختها السادسة ..مزيج بين التآخي والطبيعة والتنافس الكروي

بفكرة من نادي” الفتح” الثقافي بإحدى قرى مقاطعة “أركيز”هناك قرب ضفاف النهر، تبلورت بطولة لكرة القدم تتنافس فيها بعض القرى بهدف نشر الأخوة وتعزيزروابط الصلة بين أبنائها.

أقيمت النسخة الأولى منها في خريف 2016 ، وكل موسم تختار لها قرية من القرى المنظمة لها عن طريق القرعة.

لها لجنة فنية وخلية إعلام وحضور جماهيري وترقب لبطولة يلتئم في أبناء تلك القرى وتتنافس المواهب في الكرة ، وتعم البهجة الحضور، ولاتخلوا أحيانا روح المنافسة من شيء من التعصب رغم جو الألفة والأخوة في غالب تلك المنافسات المحلية ، ولاتخلف موعدها مع الخريف منذ إنطلاقتها قبل ست سنوات.

قرية “أنكرمدي” وقع الاختيار عليها كمضيفة للبطولة في نسختها السادسة التي تقام حاليا، تمتاز نسخة 2023 من كأس الاخوة بمشاركة نحو 16 قرية .

القرى المتنافسة في هذه النسخة هي : أنكرمدي ، دوز دوز ، أنعيمه ، الرجاء ، أندومري ،الجامع ، الربينه،أجار ،أنطيلليلات

لمريفك، الأمل ،بئر الفتح،بالغربان،اجليفطي ، تنجغمادك، لكريع.

تتنافس في  أربع مجموعات ، تضم كل واحدة منها أربع فرق في هذه النسخة التي انطلقت 25/8/2023 وتختم 16/9/2023 ،

يزين شباب القرى المشاركة في البطولة ملعب المباراة التقليدي، حيث  أجواء المنافسات الخريفية ، التي تعكس جانبا من الاستمتاع واستنشاق نسائم الخضراء في قرى “أركيز”.

تصل نسخة هذا العام إلى ربع  النهائي  بحضور جماهيري من كل القرى المشاركة وغيرها من ساكنة المنطقة ومن ينشدون الترويح عن النفس في موسم الأمطار،على جنبات المستطيل الأخضر ، الذي رسمت خطوطه بطريقة بسيطة وجميلة، من لدن أبناء قرية “أنكرمدي” الذين مدت لهم السماء يد العون، فالمشهد هنا يعكس خريف ” أركيز وقراها”.

في نسخها الماضية “كأس الأخوة ” كان المشهد الختامي فيها محط أنظار الساكنة المحلية والجمهور الرياضي هناك ، وبحضور كبار الشخصيات في القرى المشاركة ، وأحيانا مسؤولين محليين.

 

القرية الفائز فريقها تحظى بكأس البطولة وبمبلغ مادي يصل 150 ألف اوقية ، و100 ألف أوقية لصاحب المركز الثاني.

“كأس الأخوة” تعكس المنافسات الكروية الخريفية بين قرى اترارزه خاصة ،وفي مناطق أخرى من ولايات الداخل بشكل عام ، ولاتفوت تلك القرى موسم الاستجمام هذا  دون المنافسة الظاهرة في أندية الكرة ،وباطنها السعي للتواصل والاحتكاك بين الشباب بغية التعارف والتآخي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى