أخبار موريتانياالأخبار

وزير التجهيز يدشن حزمة من مشاريع البنية التحتية

الصدى_و م أ /


أشرف وزير التجهيز والنقل السيد محمدو أحمدو امحيميد اليوم الخميس بحضور معالي وزير الزراعة السيد سيدنا ولد سيدي محمد ولد أحمد إعلي على تدشين حزمة من مشاريع البنية التحتية للنقل في ولاية الحوض الشرقي.

ومن بين هذه المشاريع، التي كانت تشكل مطلبا هاما لساكنة المنطقة، تدشين المقطع الأول من طريق النعمة- انبيكت لحواش البالغ طوله 31 كلم الذي أشرف على إنجازه تجمع الشركات الوطنية MTC وATTM بمراقبة المختبر الوطني للأشغال العمومية وبتمويل من ميزانية الدولة.
كما تتضمن المشاريع جسر “أمات لعكاريش” الواقع على طريق النعمة- باسكنو- فصالة، والنعمة- آمرج، ومعبر “لكراع لخظر” الذي يربط جميع البلديات والقرى الواقعة جنوب الولاية بمدينة النعمة.
وأكد معالي الوزير، في كلمة له بالمناسبة، أن هذا الإنجاز يتنزل ضمن مبدإ الوفاء بالعهد الذي يجسد رؤية فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الهادفة إلى الاستجابة لتطلعات المواطنين وتمكينهم من الولوج إلى الخدمات الأساسية من صحة، وتأمين وتعليم وبنى تحتية، وتسخير موارد الدولة لخدمتهم تحقيقا للتنمية وترشيدا للمال العام.
وأضاف أن إعطاء الأولوية لتوسيع وتحديث شبكات الطرق والجسور من شأنه أن يساهم بشكل كبير في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، من خلال تسهيل وتأمين حركة الأشخاص والبضائع على عموم التراب الوطني، مضيفا أن المتابعة المباشرة لسير الأشغال في جميع الورشات يعتبر دليلا واضحا على حرص الحكومة على إكمال المشاريع التنموية في آجالها المحددة، بغية تسريع استفادة المواطنين منها.
وقال إن المقطع الأول من طريق النعمة- انبيكت لحواش، الذي اكتملت أشغاله عرف في السابق تأخرا كبيرا في الإنجاز، مشيرا إلى أن معبر أمات لعكاريش، ومعبر لكراع لخظر شكلا في السنوات الماضية نقاط عبور صعبة وخاصة في فصل الخريف حيث كانت الأمطار والسيول تتسبب أحيانا في إغلاق الأول لعدة أيام والثاني بصفة نهائية.
وأوضح أن زيارة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لمدينتي عدل بگرو وآمرج 9 ديسمبر 2020 شكلت مناسبة لتخفيف معاناة السكان، حيث استشعروا قيمة معنوية كبيرة مفادها أن الدولة لن تتخلى عن مواطنيها وأن كل إمكانياتها تتم تعبئتها لتسهيل حياتهم، وهو ما تجسد في تعهد فخامة رئيس الجمهورية بإنجاز جسر أمات لعكاريش، وبناء سد لحماية مدينة باسكنو، وتعبيد الطريق الرابط بين مدينة آمرج- عدل بگرو.
وقال إن الوزارة عملت على الانتهاء من بناء جسر أمات لعكاريش كحل نهائي وجذري لمشكل مزمن طال ما عانت منه ساكنة المنطقة حيث أسند إلى مؤسسة أشغال صيانة الطرق بتمويل من ميزانية الدولة، والانتهاء من بناء سد لحماية مدينة باسكنو من الفيضانات على أساس درجة فنية عالية، إضافة إلى إعداد الدراسة الفنية لإنجاز طريق آمرج- عدل بگرو وتعبئة التمويل اللازم لإنجازه من خلال المؤالفة بين التمويل الداخلي والتمويل الخارجي.
وأشار إلى أن القطاع عمل على إعادة بناء وتوسيع جسر لكراع لخظر بعد إجراء الدراسات الفنية اللازمة، حيث تولت الشركة الصينية SNCTPC إعادة تأهيل وتوسعة الجسر من خلال المتبقي من صفقة بناء طريق بنكو- باسكنو.
وفي إطار تعزيز البنية التحتية في ولاية الحوض الشرقي قال معالي الوزير إن القطاع عمل في السنة الماضية على إعادة بناء الطريق العابر لمدينة تمبدغة، إضافة إلى إنجاز طبقة اسفلتية بسمك 3 سم بطول 5 كلم فللطريق بين مدينة النعمة وتمبدغة.
وأوضح معالي الوزير أن الإنجاز سيتواصل على المدى القريب في الولاية من خلال البدء في تشييد طريقين هامين هما طريق آمرج- عدل بگرو والجزء الأخير من طريق النعمة- انبيكت لحواش.
وبدوره ثمن عمدة بلدية آشميم السيد سيدي محمد ولد محمد المختار خلال كلمة ترحيبية باسم السكان، دور هذه المنشآت، مبرزا انعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية على الوطن بصفة عامة وولاية الحوض الشرقي بصفة خاصة.
حضر فعاليات التدشين السلطات الإدارية والأمنية في الولاية وعدد من أطر القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى