الأخبارعربي و دولي

البنتاغون يرصد تحركات مجهولة فوق قواعده الجوية

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، رصدها لعدد من الرحلات “غير المصرح بها”، لطائرات بدون طيار العام الماضي، في المجال الجوي المحظور فوق قاعدة فيرجينيا، التي تضم أكثر الطائرات المقاتلة تقدماً في البلاد.

وحسب ما ذكرت صحيفة “الهيل” الأمريكية، كانت صحيفة “وول ستريت جورنال“، أول من ذكر أن أسطولاً من الطائرات المجهولة حلق لمدة 17 يوماً في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، فوق قاعدة لانغلي الجوية، وكذلك فوق المنطقة التي تضم قاعدة فريق “سيل سيكس” التابع للبحرية، وقاعدة نورفولك البحرية، أكبر ميناء بحري في العالم.

توغلات مشبوهة

وأكدت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون، سابرينا سينغ، أن “قاعدة لانغلي شهدت عمليات توغل لأنظمة جوية بدون طيار غير مصرح بها، في ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي”.

وأضافت أن “عمليات التوغل لا تظهر أي نية عدائية”، موضحة “إنه شيء كنا نراقبه، لكن ليس لدي المزيد لأقدمه في هذا الشأن”، وعندما سُئلت عن سبب عدم إسقاط هذه الطائرات، أشارت إلى أن أي قائد لأي قاعدة لديه السلطة اللازمة لحماية القوات، والمرافق والبنية التحتية والقدرات هناك.

وتابعت سينغ “أعلم أن كل هذه التوغلات، بما أنها على الأراضي الأمريكية، تتطلب مستوى آخر من التنسيق بين الوكالات. لكن القائد كان يتمتع بصلاحيات مطلقة للتعامل مع أي أنظمة تشكل تهديداً للقاعدة”.

قلق أمني

وقد أثارت الأجسام التي تحلق في المجال الجوي المحظور قلق مسؤولي الأمن القومي، وكانت الحالة الأكثر شهرة هي التي حدثت في أوائل العام الماضي، عندما حلق بالون تجسس صيني فوق الولايات المتحدة لمدة أسبوع، قبل أن  يسقطه الجيش الأمريكي قبالة  سواحل كارولينا. 

وفي أكتوبر (تشرين الأول) العام الماضي، حلقت 5 طائرات بدون طيار فوق موقع حكومي يستخدم لإجراء تجارب على الأسلحة النووية، لمدة 3 أيام. وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”، أن موقع الأمن القومي التابع لوزارة الطاقة في نيفادا خارج لاس فيغاس، رصد الطائرات بدون طيار لكنه لم يعرف من كان يديرها. 

وأكد مسؤولون أمريكيون للصحيفة هذا الشهر، أن أسراب من الطائرات مجهولة الهوية تم رصدها في الأشهر الأخيرة، بالقرب من قاعدة إدواردز الجوية في كاليفورنيا، شمال لوس أنجلوس. ولم يعرف المسؤولون من كان يقوم بتشغيل الطائرات، لكنهم لم يسقطوها لأن القانون الفيدرالي يحظر على القوات الأمريكية إسقاط أي طائرة ما لم تشكل تهديداً وشيكاً.

وأفادت الصحيفة أن البنتاغون، نقل التقارير الخاصة بالطائرات إلى البيت الأبيض، وعلى مدى أسبوعين، تشاور مسؤولون من وزارة الدفاع ومكتب التحقيقات الفيدرالي مع بعضهم البعض، ومع الخبراء لمعرفة من هو المسؤول وكيفية الرد.

24 ـ شيماء بهلول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى