غير مصنف

وزير الثقافة والاتصال: سنتخذ الخطوات اللازمة للنهوض بقطاع الصحافةو استكمال مسار الإصلاح

تعهد وزير الثقافة والاتصال والفنون والعلاقات مع البرلمان الناطق باسم الحكومة السيد الحسين ولد مدو باتخاذ خطوات عملية للنهوض بقطاع الإعلام عبر استكمال مسار الإصلاح الذي بدأ قبل سنوات تجسيدا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، وهو ما تعمل عليه حكومة معالي الوزير الاول المختار ولد اجاي.

وعقد الوزير سلسلة اجتماعات منفصلة اليوم الاثنين 26/08/2024 بمكتبه مع المكتب التنفيذي لنقابة الصحفيين الموريتانيين؛ ورابطة الصحفيين الموريتانيين وشبكة الصحفيات الموريتانيات واتحاد اعلاميات موريتانيا ؛ إضافة إلى المكتب التنفيذي لتجمع المؤسسات الصحفية المهنية؛ واتحاد التلفزيونات والاذاعات الخاصة ومكتب الاتحاد المهني للصحف المستقلة؛ ومكتب تجمع المؤسسات الصحفية الخاصة.

واوضح الوزير :أن وضعية المتعاونين مع الإعلام العمومي بقيت لسنوات طويلة دون حل، بسبب تضخم العدد الناجم عن عدم الفصل بين من يؤدون عملا فعليا في المؤسسات، ومن لا يؤدون أية خدمة وهو ما لم يعد مقبولا.

واستعرض الوزير في مختلف اجتماعاته بالهيئات والاتحادات والروابط الصحفية مسار إصلاح وتمهين القطاع مؤكدا أن مرسوم البطاقة الصحفية سيرى النور خلال العام الجاري، وهو ما ينتظر منه أن يحدد هوية الصحفي ويضمن تمهين القطاع، بحيث لن يتمكن من حمل البطاقة غير العاملين في الإعلام والممارسين له كمهنة.

وأشار الوزير ولد مدو إلى:
أن القطاع ينوي تقييم مسار تجربة تحرير الفضاء السمعي البصري وكذا التحضير التشاركي لتجربة تحرير الإعلام الجمعوي، فضلا عن عزمه على تعزيز الموارد المخصصة للتكوين الداخلي والخارجي .

وخلال اللقاءات استمع وزير الثقافة والاتصال لمختلف المشاكل التي تقدم بها ممثلو الهيئات والروابط والاتحادات الصحفية كما استلم منهم عرائض مطلبية تضمنت تشخيص واقع القطاع ومقترحات لمعالجة الاختلالات الحاصلة فيه.
معربين عن تفاؤلهم بشان ترقية الاعلام وتجاوز اختلالاته
وحضر الاجتماعات كل من المستشار الفني المكلف بالاتصال المؤسسي محمد عالي ولد عبادي والمستشار الفني المكلف بالعلاقة مع الإعلام الخاص عبد الرحمن ولد بل ومدير الاعتمادات والعلاقات مع الصحافة أحمد عيسى ولد اليدالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى