أخبار موريتانياالأخبار

الرئيس الغزواني يطلق عملية إدخال المكنة الزراعية في المناطق المطرية بكيفه

أشرف رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، زوال اليوم السبت، في مدينة كيفة على انطلاق عملية إدخال المكننة الزراعية في المناطق المطرية، التي يشرف عليها قطاع الزراعة.
وقد تلقى رئيس الجمهورية شروحا فنية مفصلة عن هذه العملية، وعن الفوائد الكبيرة التي ستحققها في تطوير الزراعة في بلادنا.
وقد تم اقتناء عدد كبير من الجرارات الزراعية يبلغ جزءها الأول 81 جرارا بكامل ملحقاتها. و ستستفيد منها 10 ولايات ذات طابع زراعي وبأعداد متفاوته حسب المقدرات الزراعية لكل ولاية وذلك من خلال توقيع اتفاقيات مع رؤساء الجهات دعما للامركزية والتنمية المحلية وتقريبا للخدمات من جميع المزارعين. وقد عمدت وزارة الزراعة بالتشاور مع الجهات المعنية الي اكتتاب 145شابا من داخل هذه الولايات وتكوينهم في جميع التقنيات المتعلقة بالاستخدام والتسيير الفني المتقن لهذه الآليات وملحقاتها وذلك خلال دورة تكوينية تم تنظيمها مؤخرا في المدرسة الوطنية للتكوين والإرشاد الزراعي بكيهيدي إضافة إلى تكوين 10مشرفين فنيين على العملية.
وسيكون لإدخال هذه الجرارات نتائج إيجابية في تحسين الانتاج والإنتاجية والتحسين من الدخل وذلك من خلال إشاعة نمط مختلف من العمليات والممارسات الزراعية، والتخفيف من المجهود العضلي للأهالي.
وكمرحلة مكملة، يجري حاليا اقتناء 109 جرار مع كافة الملحقات سبيلا إلى تعزيز هذا التوجه لدى وزارة الزراعة.
وتأتي عملية ادخال المكننة الزراعية هذه في إطار توجيهات فخامة رئيس الجمهورية في لكراير 2022 خلال إطلاقه لفعاليات الحملة الزراعية في المناطق المطرية حيث يشكل غياب المكننة الزراعية العائق الأكبر في تنمية هذا النمط من الزراعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى