الأخبارصدى الاعلام

الإعلان عن رحيل عميد الصحفيين المصريين.. والعرب محمد عبد الجواد

فقد الوسط الصحفي المصري والعربي رمزا من رموزها اليوم الخميس، عندما رحل عن عالمنا الكاتب الصحفي الكبير الأستاذ محمد عبد الجواد منصور شيخ الصحفيين المصريين والعرب
ورئيس مجلس إدارة وتحرير وكالة انباء الشرق الأوسط المصرية
عن عمر ناهز 100 عام إثر أزمة صحية مفاجئة ألمت به.

نعى الكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين، شيخ الصحفيين :
فقدت الصحافة المصرية والعربية منذ قليل الكاتب الصحفي الكبير الأستاذ محمد عبد الجواد منصور، رئيس مجلس إدارة وكالة أنباء الشرق الأوسط، ووكيل نقابة الصحفيين الأسبق بعد رحلة عطاء طويلة وحافلة في بلاط صاحبة الجلالة استمرت ما يقرب من 77 عامًا.

 

شيخ الصحفيين الكاتب الصحفي الكبير محمد عبد الجواد منصور من مواليد 10 فبراير 1924م، في قرية المدمر، بمحافظة سوهاج، وحاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة فؤاد الأول “جامعة القاهرة حاليًا” عام 1947م.

 

اشتغل موظفًا في الإذاعة المصرية، محررًا بقسم الأخبار من سنة 1947م إلى سنة 1950م. عمل مندوبًا للوكالة الفرنسية منذ سنة 1948م حتى آخر سنة 1950م، ومندوبًا لوكالة رويترز عام 1950م لمدة سنة، ثم انتقل إلى وزارة الخارجية، وعين ملحقًا صحفيًا في ريودى جانيرو من أول سنة 1951م إلى ديسمبر 1952م، ولما ألغيت المكاتب الصحفية اشتغل بوزارة الإرشاد القومى، وندب للعمل برقابة النشر حتى شهر يوليو سنة 1953م، ثم استقال من خدمة الحكومة ليعمل محررًا دبلوماسيًا لجريدة “المصري”، ومحررًا في وكالة الأنباء العربية، ثم محررًا دبلوماسيًا في جريدة “الأجيبشان جازيت” في سبتمبر 1954م.

التحق الكاتب الصحفي الكبير محمد عبد الجواد بنقابة الصحفيين في 26 سبتمبر عام 1955م من جريدة “الأجيبشان جازيت”، ووكالة “الأنباء العربية”، ويحمل عضوية رقم 321، وكان يشغل منصب نقيب الصحفيين آنذاك الراحل حسين فهمي، فيما كان يشغل الراحل صبري أبو المجد منصب سكرتير عام النقابة.

 

شارك الكاتب الصحفي الكبيرمحمد عبد الجواد مع الأساتذة جلال الدين الحمامصى، وعلى حمدي الجمال، وعبد الحميد سرايا، ومحسن محمد، وسعيد سنبل، في تأسيس وكالة أنباء الشرق الأوسط عقب صدور قرار مجلس الوزراء المصري بإنشاء الوكالة رسميًا في 28 فبراير عام 1956م.

عين مستشارًا صحفيًا في شيكاغو عام 1964م، وحصل على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى.

 

تولى رئاسة تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، ومجلس إدارتها خلال الفترة من عام 1966م إلى عام 1984م. شغل منصب وكيل المجلس الأعلى للصحافة لمدة 14 سنة.

عين عضوًا بمجلس الشورى منذ عام 1981م إلى عام 1987م.

.وانتخب عضوًا فى مجلس نقابة الصحفيين عام 1981م وحتى عام 1985م مع النقيب الراحل صلاح جلال، وشغل منصب وكيل النقابة لمدة عامين.

ويشيع جثمان الفقيد الراحل عقب صلاة الجمعة غدا من مسجد الدكتور مصطفى محمود بالمهندسين، فيما يقام سرادق العزاء بعد غد السبت بمسجد الحامدية الشاذلية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى