أخبار موريتانياالأخبارالصدى الثقافيفعاليات

الرئيس محمد ولد عبد العزيز يطلق النسخة الثامنة من فعاليات مهرجان المدن القديمة بمدينة “ولاته” التاريخية

الصدى – وما/

أشرف فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، صباح اليوم الثلاثاء بمدينة ولاته التاريخية على إطلاق النسخة الثامنة من مهرجان المدن القديمة تحت شعار “لنحمي مدننا القديمة”.

 

وبدأ الحفل بتلاوة عطرة من آي الذكر الحكيم، قبل الاستماع إلى أداء للنشيد الوطني من طرف تلامذة مدرسة ولاته.

 

وتقوم هذه التظاهرة الثقافية السنوية التي استحدثتها السلطات العمومية سنة 2012 على رؤية إستراتيجية لرئيس الجمهورية تحرص على حماية وصيانة التراث الثقافي وتثمين مقدراته في التنمية الاقتصادية المحلية و تطوير المنتجات السياحية الخاصة بهذه المدن وتعزيز الترابط بينها.

 

كما تهدف هذه الإستراتيجية إلى تحسين الظروف المعيشية لساكنة المدن القديمة وتعزيز الترابط الاجتماعي بين مختلف مكونات المجتمع، وتثمين موروثنا الثقافي والمحافظة عليه عبر ترميم وصيانة وتثمين المواقع التاريخية ونفض الغبار عن ما تحتويه مكتباتنا في هذه المدن من مخطوطات ومراجع نفيسة.

 

وأكد وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الأستاذ سيدي محمد ولد محم، في كلمة بالمناسبة، أن مدينة ولاته تشكل مثالا حيا للجهود المبذولة من طرف السلطات العليا في البلاد لإنقاذ المدن القديمة من الضياع والإهمال بعد أن كادت أن تندثر وتفقد صفتها كتراث للإنسانية ومنارات علم وثقافة.

 

وقال إن المقاربة الأمنية التي وضعها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز مكنت من تأمين منطقة الساحل والقارة عموما، خدمة للتنمية والتراث والثقافة، مشيرا إلى أن العمل الإسلامي الهادف إلى ترسيخ الممارسة وفهم الموريتانيين بهذا الدين عبر القرون عرف طفرة نوعية وتحولا كبيرا بدء بطباعة المصحف الموريتاني وفتح المحاظر وبناء المساجد وتشييد الجامعات و فتح قنوات مسموعة ومرئية تخدم هذا الدين وتقدمه للعالم.

 

وأشار إلى أن النسخة الثامنة من مهرجان المدن القديمة لهذا العام تتضمن العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية والعلمية والرياضية ومعارض كتب و مطبوعات جديدة وقيمة تتناول تاريخ بلادنا و عرض فيلم وثائقي عن تاريخ المهرجان إلى جانب العديد من المحاضرات ذات القيمة العلمية العالية.

 

وأكد أن المهرجان سيواصل عطاءه على نفس الوتيرة لإيصال رسالة السلام و الحوار والتسامح ونبذ العنف والتطرف والإرهاب الفكري والمسلح.

 

وكان عمدة ولاتة، السيد سيداتي ولد الديه ولد مولاي شريف، قد أوضح قبل ذلك أن هذا الحدث يستحق من الموريتانيين جميعا الإشادة والتثمين تقديرا لإرادة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لتنمية هذه المدن .

 

وأكد تمسك الموريتانيين عموما وساكنة ولاته خصوصا بنهج وأسلوب رئيس الجمهورية ،مثمنا الانجازات التي تحققت في عهده .

 

وجرت فعاليات الافتتاح بحضور والي الحوض الشرقي السيد صل صيدو الحسن و الوفد المرافق لرئيس الجمهورية، والسلطات الإدارية والبلدية والأمنية.

سلسة محاضرات ثقافية و توجيهية في المسجد العتيق

وضمن الفعاليات أيضا أعطى فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، مساء اليوم الثلاثاء من المسجد العتيق بمدينة ولاته التاريخية، إشارة انطلاق سلسلة محاضرات تثقيفية وتوجيهية وذلك في إطار فعاليات النسخة الثامنة من مهرجان المدن القديمة.

 

وتناولت أولى هذه المحاضرات التي ألقاها الفقيه الدرديري ولد باب ولد معط، موضوع الأمن والاستقرار كمقصد من مقاصد الشريعة الإسلامية.

 

وأكد المحاضر في حديثه على أهمية الأمن والاستقرار، مشيدا في هذا الصدد بما تحقق لموريتانيا على يد فخامة رئيس الجمهورية من استقرار وأمن كان لهما كبير الأثر على تحقيق التنمية في البلد.

 

وتطرق المحاضر بإسهاب إلى تعريف الأمن لغة واصطلاحا واصفا إياه بحالة الاطمئنان التي يعيشها المجتمع بفعل ما يبذله الحاكم من جهود في سبيل تحقيق الاستقرار، مثمنا المقاربة الأمنية الموريتانية التي تعد مثالا يحتذى.

 

إفتتاح المعرض المنظم في إطار النسخة الثامنة من مهرجان المدن القديمة

وضمن برنامج النسخة الثامنة من مهرجان المدن القديمة بولاته، أشرف الرئيس محمد ولد عبد العزيز على افتتاح المعرض المنظم في إطار هذا المهرجان.

 

وتجول رئيس الجمهورية داخل مختلف أجنحة المعرض حيث أطلع على مختلف المعروضات من كتب ومخطوطات تذكر بالعطاء العلمي الغزير والمكانة العلمية الكبيرة التي احتلتها مدننا القديمة لفترات طويلة من الزمن.

 

كما أطلع رئيس الجمهورية كذلك على مختلف الصناعات التقليدية الوطنية و ما تتميز به هذه الصناعة من دقة وتميز وجودة وإتقان، وعلى نماذج من إنتاج التعاونيات الزراعية والواحاتية والدور الذي تلعبه هذه التعاونيات في المساهمة في تزويد الأسواق المحلية باحتياجاتها من هذه المنتوجات.

 

وتضم هذه المعارض بالإضافة إلى أجنحة الكتب والمخطوطات والصناعة التقليدية ومنتوجات التعاونيات الزراعية والواحاتية، معارض خاصة بكل المدن التاريخية و معارض ومتاحف خصوصية.

 

ورافق رئيس الجمهورية في زيارته لهذه المعارض والي الحوض الشرقي السيد صل صيدو الحسن، ووزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة،و الوفد المرافق لرئيس الجمهورية، والسلطات الإدارية والبلدية والأمنية.

 

إشارة انطلاق كأس رئيس الجمهورية للرماية التقليدية

وأعطى فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، مساء الثلاثاء من مدينة ولاته التاريخية إشارة انطلاق كأس رئيس الجمهورية للرماية التقليدية.

 

ويتنافس في هذه النسخة التي ينظمها الاتحاد الموريتاني للرماية التقليدية في إطار فعاليات النسخة الثامنة من مهرجان المدن القديمة بولاته زهاء 30 فريقا منضويا تحت لواء الاتحاد.

 

وأكد السيد خطري ولد أجه، رئيس الاتحاد، في كلمة بالمناسبة على أهمية هذه المنافسات التي يشرف عليها رئيس الجمهورية، مشيدا في هذا الصدد بدعم فخامته لهذه الرياضة العريقة الذي مكن من انتظام دوراتها وتفعيل النشاط الاقتصاد المرتبط بها في المدن التاريخية.

 

وأكد دعم الاتحاد الموريتاني للرماية التقليدية اللامشروط للنهج الذي رسمه فخامة رئيس الجمهورية في مواصلة تنفيذ المشاريع وتطوير التنمية في البلاد.

 

وحضر الانطلاقة والي الحوض الشرقي وأعضاء الوفد المرافق لرئيس الجمهورية وجمع غفير من هواة هذه الرياضة.

 

 سباق للإبل

كما أشرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بمدينة ولاته التاريخية على سباق للإبل، منظم في إطار الفعاليات المخلدة للنسخة الثامنة من مهرجان المدن القديمة بولاته 2018.

وشارك في هذا السباق، الذي نظم في الساحة الواقعة على بعد 20 كيلومترا غرب مدينة ولاته، أزيد من مائة جمال جابوا مسافة أزيد من كيلومترين.

وسيحصل العشرة الأوائل في هذا السباق على جوائز نقدية قيمة في الحفل الختامي للمهرجان.

وحضر انطلاقة السباق والي الحوض الشرقي ووزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة وأعضاء الوفد المرافق لرئيس الجمهورية وحاكم ولاته والمنتخبون في الولاية.

فعاليات سهرة النسخة الثامنة من مهرجان المدن القديمة

وحضر فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بمدينة ولاته التاريخية فعاليات السهرة الفنية والثقافية للنسخة الثامنة من مهرجان المدن القديمة.

وتشارك في هذه السهرة فرق فنية من المدن التاريخية الأربع، تقدم من خلال مشاركتها الخصوصية التاريخية والتراثية والحضارية لكل منها على حدة وإسهاماتها في الإشعاع الثقافي والديني في ربوع القارة الإفريقية، كما تعمل هذه الفرق على إبراز دور المدن التاريخية وإسهاماتها في التنمية الوطنية.

 

وانطلقت فعاليات السهرة في جو احتفالي من طرف ساكنة مدينة ولاته احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف واحتضان مدينتهم لهذه النسخة وبالجهود التي بذلها رئيس الجمهورية لاستعادة مدينة ولاته التاريخية للدور الريادي في تحريك قطار التنمية.

 

وتميزت هذه الأمسية بتقديم وصلات مديحية وغنائية وفلكلورية والقاءات شعرية فصيحة وشعبية وأدوار مسرحية قدمتها الفرق المشاركة.

 

وحضر انطلاقة السهرة والي ولاية الحوض الشرقي السيد صال صيدو الحسن، ووزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة الأستاذ سيدي محمد ولد محم، وأعضاء الوفد المرافق لرئيس الجمهورية وضيوف المهرجان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى