أخبار موريتانياالأخبارصدى الاعلام

“هيئة التنسيق المشترك”: إضرابنا عكس مستوى تشبث المدرسين بمطالبهم، واستيائهم من الحالة المزرية لعمال التعليم

هيئة التنسيق المشترك بين نقابات التعليم الأساسي والثانوي*


نص البيان:

يختتم المدرسون مساء اليوم الثلاثاء 19 دجمبر 2023 على تمام الساعة:18:00 إضراب الكرامة والحقوق الذي نفذته هيئة التنسيق المشترك بين نقابات التعليم الأساسي والثانوي على مدى تسعة أيام متتالية. وقد تميز اليوم الأول من هذا الإضراب بوقفات احتجاجية حاشدة في انواكشوط والداخل، عكست بقوة مستوى تشبث المدرسين بمطالبهم المشروعة، واستيائهم الشديد من الحالة المزرية التي يعيشها عمال التعليم في بلادنا.

وجاء هذا الإضراب تتويجا للمسطرة الاحتجاجية التي أعلنتها الهيئة في 30 من أكتوبر 2023، من أجل تحقيق عريضتها المطلبية، التي تضمنت المطلبين الأساسيين التاليين:

1- مراجعة رواتب وعلاوات المدرسين بما يضمن لهم العيش الكريم وتأدية واجبهم على أكمل وجه. إضافة إلى صرف العلاوات شهريا على كشف الراتب.

2- منح قطع أرضية للمدرسين مع رسم سياسة سكنية فعالة لتوفير سكن لائق للمدرس.

إن هيئة التنسيق المشترك لم تلجأ لهذا الخيار (الإضراب) إلا بعد أن استنفدت كافة السبل المتاحة مع وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي من أجل فتح حوار مثمر، يجنب المنظومة التربوية عواقب التصعيد في بداية السنة الدراسية الجارية، إلا أن الوزارة -للأسف- ضيعت تلك الفرصة، تماديا منها في سياسة شد الحبل على حساب مصلحة التلاميذ.

لقد سطر المدرسون طيلة أيام الإضراب ملحمة نضالية سيكون لها ما بعدها من قطف ثمار النضال اليانعة، إذ على الوزارة أن تدرك أنه حان الوقت لفتح مفاوضات عاجلة وجادة مع الطيف النقابي الذي لا يقبل المساومة على حقوق المدرسين، بدل التمادي في ممارسة الضغوط المخالفة للقانون من قبل المسيرين المباشرين على المدرسين الذين استجابوا للدعوة للإضراب.

إننا في هيئة التنسيق المشترك بين نقابات التعليم الأساسي والثانوي نؤكد ما يلي:

  • تنديدنا بكل الخروقات القانونية، التي مورست على المضربين، واحتفاظنا بحقنا في الرد عليها بالوسائل القانونية والنضالية المناسبة.

  • تهنئتنا لزملائنا المناضلين على نجاح الإضراب والوقفات الاحتجاجية المصاحبة له، وشكرنا لهم على تلبيتهم نداء الكرامة والحقوق.

  • دعوتنا المدرسين للتأهب الدائم لجولات نضالية قادمة، ما لم تستجب الوزارة لمطالبنا الملحة.


النقابات الموقعة:

  • النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي-SIPES.

-الاتحادية العامة لعمال التعليم -FGTE.

  • النقابة الحرة للمعلمين الموريتانيين-SLEM.

 

نواكشوط؛ 19 دجمبر 2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى