المحامي ولد أحمد طالب : الرئيس السابق ولد عبد العزيز تعرض لاختناق حاد داخل زنزانته
اعلن المحامي عبد الرحمن ولد أحمد طالب عضو هيئة الدفاع عن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز أن هذا الأخير تعرض ليلة البارحة داخل زنزاته بالسجن لضيق حاد في التنفس ، بسبب بعض المبيدات التي تستخدم لطرد الناموس والحشرات الضارة ، وطالب السلطات بعرض موكله ولد عبد العزيز على طبيب مختص
وكتب المحامي ولد أحمد طالب على صفحته على الفايسبوك ما نصه :
” أنهيت للتو زيارتي للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز بسجنه الانفرادي،مبيدات وانبعاثات سامة سببت له اختناق وضيق في التنفس وأطالب بعرضه على طبيب مختص.”
هذا و تتحدث هيئة دفاع ولد عبد العزيز من حين لآخر عن تدهور وضعيته الصحية ، فيما تؤكد السلطات أنها تعرضه على الأطباء كلما كانت حالته تستدعي ذلك ، وبالفعل نقل ولد عبد العزيز لعيادات خصوصية في الفترات الأخيرة لإجراء كشوفات طبية ، كما خضع لتدخلات جراحية في وقت سابق بعضها على مستوى القلب والشرايين
تجدر الإشارة إلى أن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز الذي حكم موريتانيا في الفترة مابين ( 2008 حتى 2019،) يقبع في السجن منذ سنة 2023م بعد الحكم عليه بخمس سنوات على مستوى محكمة الدرجة الأولى بتهمة غسل الأموال والإثراء غير المشروع.
فيما حكمت عليه محكمة الاستئناف ب 15سنة نافذة مع مصادرة الممتلكات والحرمان من الحقوق المدنية و هو الحكم الذي أيدته المحكمة العليا لاحقا في الرابع من نوفمبر 2025م




