أخبار موريتانياالأخبار

اليوم الثالث من الأسبوع الوطني للثقافة والشباب والرياضة والمدرسية في الولايات فعاليات وأنشطة متنوعة

شهد اليوم الثالث الأسبوع الوطني للثقافة والشباب والرياضة المدرسية فعاليات وأنشطة متنوعة في كافة ولايات الوطن، شملت ندوات ومحاضرات ومعارض ومسابقات وأماسي ثقافية وفنية وترفيهية، فضلا عن أنشطة رياضية.
فعلى مستوى نواكشوط الجنوبية تم تنظيم محاضرة حول المخدرات ومخاطرها وظاهرة التطرف وحياة الشوارع قدمها الأستاذ عبد الله الشيخ سيديا،

كما عقب بعض الأساتذة على المحاضرة مؤكدين على خطورة هذه الظا هرة العالمية التي أصبحت متفشية فى أوساط الشباب والتى تتطلب التدخل الجاد من الجهات المعنية (السلطات- الاسرة)، ومشيرين إلى أهمية العمل على وقاية الشباب تحت سن 15 سنة من التعرف على هذه الظواهر.

وفي الجانب الرياضي تم تنظيم مباراة في ملعب مقاطعة عرفات ضمن مجموعة الولاية التى تضم ثلاث فرق عن كل مقاطعة وقد تصدرها فريق مقاطعة الرياض بفوزه على عرفات بواحد مقابل صفر.

كما شهد الفضاء الواقع أمام الولاية ليلة البارحة تنظيم أمسية ثقافية تضمنت عدة فقرات من بينها الشعر الفصيح والشعبي الحساني والبو لاري والسنيكي والولفي، تنافست خلالها فرق شبابية مثلت مقاطعات الولاية.

كما تم تنظيم مسابقات واسكتشات حول فنون المسرح والرقص والألعاب الشعبية.

وعبر أحد الشباب الفا علين من مقاطعة الرياض السيد أحمد جانب، عن ارتياحه للأنشطة التى تم تنظيمها خلال هذا الأسبوع، مشيرا إلى أهمية أن يشارك الجميع ويسمع صوته وذلك ما يبحث عنه الشباب حسب قوله.

جرى تنظيم هذه الانشطة تحت إشراف السلطا ت الٱدارية وبحضور المنتخبين وجمهور من سكان الولاية.

وفي ولاية كيدي ماغة شهدت مدينة سيلبابي عقد اللجان الفرعية اجتماعاتها بدار الشباب، واستقبلت المتسابقين في مختلف المجالات (القرآن الكريم، الشعر الفصيح، والشعبي، السوننكي، والبولاري، والألعاب التقليدية، إضافة لتنظيم مباراة بين فريقي مقاطعة ومبو ومقاطعة ولد ينج، توج فيها فريق ولد ينج بعد فوزه بأربعة أهداف مقابل صفر على حساب فريق ومبو.

كما تميزت السهرة، التي حضرها الوالي المساعد، وحاكم مقاطعة سيلبابي، والمدير الجهوي للثقافة والشباب والرياضة، بعروض مسرحية تناولت قضايا مهمة تتعلق بمكافحة الهجرة السرية والمخدرات والمؤثرات العقلية وتأثيرها الخطير على الشباب.

كما عرفت السهرة تقديم وصلات من المديح النبوي وأغاني متنوعة، ورقصات شعبية فلكلورية، وتفاعل الجمهوري الذي حضر بكثرة مع مختلف الأنشطة التي نظمت ضمن هذا الاسبوع.

وفي نواكشوط الشمالية تميزت فعاليات الاسبوع الوطني للثقافة والرياضة المدرسية، بتنظيم محاضرة بالفضاء الثقافي في توجين حول “خطورة المخدرات والتطرف وحياة الشوارع”.

وأوضح المحاضر سيدي محمد ولد اجيد، في عرضه أمام الحضور، أن عنوان المحاضرة متراتبط فيما بينه من حيث الأسباب والنتائج، مؤكدا على دور الشباب في أي مجتمع كان، في بناء حاضر الأمة ومستقبلها، وضرورة المحافظة على هذا الشعب الفتي، داعيا الجميع لموجهة التطرف والغلو في الأمور، التي تشكل تحديا على نمو المجتمع واستقراره.

وقال إن تشرد الشباب في ريعان شبابهم في الشارع يشكل خطرا كبيرا عليهم نظرا لظرفيتهم السيكولوجية التي يعيشونها، مما يتطلب من المجتمع الوقوف في وجه هذه الظاهرة.

وتميز الفعاليات على مستوى نواكشوط الشمالية، بكشف الستار عن الفائزين من بطولة “ظامت” الشعبية، وإطلاق بطولة الوجبات الشعبية التقليدية.

وعلى مستوى ولاية إينشيري، شهدت السهرة التي تراسها والي إينشيري السيد إدريس دمبا كوريرا ليلة البارحة في دار الشباب بمدينة اكجوجت، ضمن فعاليات الأسبوع الوطني للثقافة والرياضة المدرسية، تقديم وصلات مديحية و إلقاءات شعرية مزجت بين المديح والأدب بشقيه الفصيح والشعبي إضافة إلى مشاركات أدبية باللغات الوطنية.

كما تضمنت السهرة اسكتشات هادفة تناولت خطورة التسرب المدرسي والعوامل التي تساهم فيه، والمحافظة على الأدوات المدرسية ونظافة المؤسسات التعليمية.

كما تم أمس افتتاح الندوة العلمية الثانية حول خطورة المخدرات والتطرف، المدرجة في النسخة الثانية من الاسبوع الوطني للثقافة والشباب والرياضة المدرسية.

وقد تعاقب على منصة الندوة أساتذة ومحاضرون، فبينوا خطورة ظاهرة التطرف التي يتبنى أصحابها أفكارا ومسلكيات عنيفة تتنافى مع تعاليم ديننا السمحة، مبينين مظاهر من تأثيراتها السلبية على الفرد والمجتمع.

وأبرزوا أن التربية الاجتماعية الصحيحة من شأنها الوقوف في وجه التطرف والتسرب المدرسي وضمان الحفاظ على الطفل في مختلف مراحل التنشئة، بالاضافة إلى ترسيخ قيم التماسك والتعايش المشترك وامتلاك ثقافة الانفتاح وتقبل آراء الآخرين.

وقالوا إن هذه الظواهر بشكل إجمالي تتطلب تضافر جهود الأسرة والمحيط الاجتماعي والجهات المختصة في مكافحتها، كما بينوا المخاطر الصحية المترتبة على تعاطي المخدرات وخطورتها على الأطفال خاصة في مراحل المراهقة.

وشهد يوم أمس إجراء العديد من المسابقات في القرءان الكريم، والأدب والمديح والمناهج العلمية بالإضافة إلى تنظيم مباراة لكرة القدم والعاب القوى.

وفي مدينة تجكجة بولاية تكانت احتضنت ساحة الاستقلال ليلة البارح الأمسية الثالثة من هذا الأسبوع، بحضور والي الولاية السيد الطيب ولد محمد محمود، وتميزت بعديد الفقرات في الفن والشعر بشقيه الفصيح والشعبي ومدائح واسكتشات عالجت بعض المسلكيات الضارة.

كما شهد يوم أمس عديد النشاطات التي بدأت بمسابقة في المقررات المدرسية بإشراف من الوالي المساعد السيد محمد عبد الله ولد سيدي حبيب، إضافة إلى تنظيم حملة تطوعية للنظافة وتصفيات في الألعاب الرياضية.

وعلى مستوى ولاية الحوض الشرقي تواصلت فعاليات الأسبوع الوطني للثقافة والشباب والرياضة المدرسية حيث شهدت مدينة النعمة تنظيم سهرة فنية تخللتها مجموعة من العروض والمسرحيات الهادفة إلى تشجيع الزراعة ومحاربة التطرف والغلو إضافة إلى ترسيخ الثقافة المدنية.

وشملت هذه الفعاليات، التى شاركت فيها أربع مقاطعات هي تمبدغة وآمرج وولاته وعدل بكرو، المديح النبوي الشريف والشعر بشقيه الفصيح والشعبي، إضافة إلى اسكتشات عالجت بعض المسلكيات الضارة.

وتواصلت الوصلات الموسيقية والفنية والرقصات الجماعية والعروض الهادفة بمختلف لغات ولهجات الطيف الاجتماعي الوطني المرسخة للثقافة التسامح والوحدة والتعاون والتعاضد.

كما شهد الملعب البلدي أمس تنظيم مباراة إضافة إلى مسابقة في الألعاب التقليدية ومسابقة في الشعر.

جرت هذه الفعاليات بحضور مستشار والى الحوض الشرقي المكلف بالشؤون الاقتصادية السيد إسماعيل ولد محمد يحظيه، والمندوب الجهوي لوزارة الثقافة و الشباب والرياضة و العلاقات مع البرلمان السيد محمد فاضل ولد سيداتي فال، والمنتخبين المحلييين والمجتمع المدني ولفيف من النخبة والوجهاء.

وفي روصو بولاية اترارزة تميزت السهرة الثالثة من هذا الأسبوع، التي جرت بحضور والي اترارزة المساعد السيد محمد فال ولد محمد محمود، بتنظيم مسابقات في مجالات الشعر الفصيح والشعبي والمديح النبوي وعروض مسرحية بمشاركة متسابقين من أصحاب المواهب المختلفة بمقاطعات الولاية وبإشراف لجان تحكيم مختصة.

وقد شهد يوم أمس تنظيم مسابقات في الالعاب التقليدية والفن التشكيلي، وتقديم محاضرات حول المواطنة وثقافة السلم وأهمية التطوع في بناء المجتمع والاستخدام الآمن لمواقع التواصل الاجتماعي.

جرت هذه الفعاليات بحضور مستشار والي اترارزة للشؤون السياسية والاجتماعية وحاكم مقاطعة روصو المساعد ونائب رئيس جهة اترارزة وعمدة بلدية روصو المساعد والمندوبة الجهوية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة وعدد من رؤساء المصالح الجهوية بالولاية.

وعلى مستوى مدينة أطار بولاية آدرار شهد اليوم الثالث من الأسبوع الوطني للثقافة والشباب والرياضة تنيظيم سهرة فنية شاركت فيها 4 فرق تمثل مقاطعات أطار وسنقيط وأوجفت ووادان.

وتميزت السهرة، التي ترأسها والي آدرار المساعد السيد سيداتي ولد القطب، صحبة المندوب الجهوي للثقافة والشباب والرياضة السيد محمد عبد الله ولد أبراهيم اطفيل، بالتنافس الإيجابي بين الفرق المشاركة في مجالات المسرح والشعر بشقيه الفصيح والشعبي بمختلف اللغات الوطنية.

كما تم تقديم مسرحيات وإلقاءات شعرية تعالج قضايا الوحدة الوطنية وأهمية تكاتف الجهود لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الزراعة، وضرورة التوجه للمطالعة وترسيخ قيم المدرسة الجمهورية، ونبذ الكسل والتوجه للأعمال الحرة والمساهمة في إنارة المجتمع حول خطورة المسلكيات الضارة، مثل المخدرات.

وشهدت السهرة، التي عرفت تنافسا كبيرا بين المشاركين من مختلف مقاطعات الولاية، وصلات مديحية تمجد سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم، وتبرز خصاله الحميدة، بالإضافة إلى اسكتشات تمثيلية تحث على زراعة الأرض والإقبال على العمل ونبذ الكسل والدفاع عن الوطن.

كما تميز اليوم الثالث من فعاليات الأسبوع بتنظيم مباراة لكرة القدم، جمعت بين فريقي أوجفت ووادان كان الفوز فيها من نصيب الأخير بسبعة أهداف دون مقابل.

وأكد المندوب الجهوي للثقافة والشباب والرياضة، السيد محمد عبد الله ولد أبراهيم اطفيل، في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، أن اليوم الثالث من الأسبوع الثقافي على مستوى الولاية، تميز بالانضباط والتنافس الايجابي بين مختلف الفرق المشاركة.

وأضاف أن فقرات هذا اليوم ضمت العديد من المنافسات ذات المضامين المتنوعة، بالإضافة إلى إلقاء محاضرات تعالج قضية الوحدة الوطنية، وأهمية التطوع في بناء الوطن، ومحاربة ظاهرة انتشار المخدرات.

وثمن المندوب، الجو العام الذي ضبط إيقاع هذه المنافسات، داعيا شباب الولاية إلى إعطاء النموذج الحسن، والتحلي بالقيم الاخلاقية والدينية التي جبل عليها المجتمع الآدراري، اتباعا لسنة سيد الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم، وتأسيا بالسلف الصالح.

وفي ازويرات بولاية تيرس زمور احتضنت المنصة الرسمية بالمدينة ليلة البارحة ثالث أماسي النسخة الثانية من الأسبوع الوطني للثقافة والشباب والرياضة المدرسية.

وتميزت الأمسية الثقافية بثراء وتنوع فقراتها وتعدد أنشطتها حيث تعاقبت الفرق المتنافسة من مختلف مقاطعات الولاية على تقديم عروض مسرحية متنانقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة)انقر للمشاركة على WhatsApp (فتح في نافذة جديدة)انقر للمشاركة على Telegram (فتح في نافذة جديدة)اضغط للطباعة (فتح في نافذة جديدة)النقر لإرسال رابط عبر البريد الإلكتروني إلى صديق
وعة تعالج بعض قضايا المجتمع وتخللتها مدائح نبوية وإلقاءات شعرية وعروض فلكلورية عكست التنوع والثراء.

كما احتضن فضاء الشباب يوم أمس محاضرة بعنوان تعزيز الوحدة الوطنية بين خلالها المحاضر أهمية تعزيز اللحمة الوطنية في تماسك المجتمع، مؤكدا أن ديننا الإسلامي الحنيف يحث على الوحدة و التماسك.

كما احتضن فضاء الشباب كذلك مسابقة في المناهج التربوية من التعليم الإعدادي والأساسي.

حضر هذه الفعاليات حاكم مقاطعة ازويرات السيد محمد محمود ولد سيدي محمد، والمندوبة الجهوية للثقافة والشباب والرياضة و العلاقات مع البرلمان السيدة لاله منت اللب، وبعض المديرين الجهويين، والوفود المشاركة من مختلف مقاطعات الولاية وجمع غفير من المهتمين بالشأن الثقافي.

وعلى مستوى ولاية كوركل تواصلت لليوم الثالث على التوالي فعاليات الأسبوع الوطني للثقافة والشباب والرياضة المدرسية، وشملت هذه الفعاليات التى شاركت فيها مقاطعات الولاية الخمس، كيهيدي ، ومقامه ، وامبود ، ومونكل، إضافة الى مقاطعة لكصيبة المستحدثة أخيرا، الشعر بشقيه الفصيح والشعبي والمديح النبوي الشريف إضافة إلى اسكتشات تعالج واقع المجتمع، ومسابقات في مجال السيرة والمدح.

كما شارك في السهرة ليلة البارحة العديد من شعراء الولاية ومطربيها من كل أطياف المجتمع وبجميع اللهجات الوطنية التي تعكس ثقافة الولاية وتنوع ثرائها المعرفي، وتواصلت فعليات هذه السهرة الموسيقية والفنية التي شهدت رقصات جماعية وبعض العروض إلى غاية منتصف الليل.

كما شهد يوم امس تنظيم مسابقات في كرة القدم والكرة الطائرة والسلة، إضافة إلى مسابقة في الالعاب التقليدية، وذالك بحضور المستشار المكلف بالشؤون السياسية والاجتماعية السيد يحي سيدي محمود عبدلله، والحاكم المساعد لمقاطعة كيهيدي ، والمندوب الجهوي للثقافة وجمع غفير من سكان الولاية.

وفي نواكشوط الغربية تواصلت فعاليات الاسبوع الوطني للثقافة والرياضة المدرسية حيث شهدت الندوة الثقافية المنظمة ضمن هذا الأسبوع أمس السبت، بالملعب الاولمبي، تنظيم “محاضرات حول الزراعة والتنمية والبيئة والنظافة والصرف الصحي والمدرسة الجمهورية.

وأوضح السيد سيدي محمد ولد اجيد، في عرضه أمام الحضور، أن المدرسة الجمهورية تقوم في مفهومها العام على مجانية التعليم واجباريته وهي الوحيدة التي تجمع جميع الطلاب من كافة الأوساط الاجتماعية .

كما تناولت محاضرات اخرى أهمية الزراعية والتنمية والبيئة والنظافة والصرف الحي.

وقد شهدت هذه الفعاليات التى شاركت فيها مقاطعات الولاية الثلاث، تفرغ زينة، لكصر، السبخة، عروضا مسرحية فلكلورية تعالج قضايا المجتمع وتخللتها إلقاءات شعرية، وكذا الرقص الجماعي والشعر بشقيه الفصيح والشعبي والمديح النبوي الشريف، إضافة إلى اسكتشات تعالج واقع المجتمع ركزت على قضية هجرة الشباب الغير شرعية.

كما شارك في سهرة ليلة البارحة العديد من الشعراء والفنانيين من جميع أطياف المجتمع، كما تميز يوم امس بتنظيم مباراة في كرة القدم إضافة إلى مسابقة في الالعاب التقليدية.

وأشادت المندوبة العامة ، السيدة فاطم كانجي سي، بهذه الفعاليات الهادفة التى تستهدف الشباب ، داعية شباب الولاية إلى إعطاء النموذج الحسن، والتحلي بالاخلاقية والقيم الدينية التي يمتاز بها المجتمع الموريتاني .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى