أخبار موريتانياالأخبار

بعثة من البنك الإسلامي للتنمية تزور جامعة نواكشوط

أدى وفد من البنك الإسلامي للتنمية، برئاسة رئيس المجموعة، الدكتور محمد بن سلمان الجاسر، اليوم الأحد زيارة لجامعة نوكشوط، استهلها بكلية العلوم والتقنيات التي زار بعض مدرجاتها وقاعاتها ومخابرها حيث استمع إلى عرض قدمه، رئيس الجامعة السيد الشيخ سعد بوه كمرا عن مسيرة الجامعة العلمية وطبيعة الدراسة الأكاديمية فيها وما حققته في هذا المجال ،رغم حداثة النشأة، عبر كلياتها ومعاهدها والآفاق المستقبلية لعطائها من خلال استراتجيتها الجديدة الهادفة إلى الرفع من مستوى التعليم الجامعي وجودته وعصرنته والتحسين من نوعيته لمواكبة مستجدات العصر والتطورات التي يشهدها التعليم العالي عالميا.

كما تابع الوفد عرضا قدمه عميدكلية العلوم والتقنيات السيد محمد سعيد ولد محمد سيديا تضمن مهامها وتنوع التخصصات العلمية والتكنولوجيا والجيولوجية فيها وما خرجت من دفعات في مستويات اللصانص والماستر والدكتوره.

تجدر الإشارة إلى أن كلية العلوم والتقنيات تأسست سنة 1995على أنقاض المعهد العالي العلمي لتسد ثغرة كانت ملاحظة في النقص في التخصصات العلمية والتطبيقية في التعليم العالي و واصلت مشوارها العلمي من خلال خمسة أقسام هي البيولوجيا، الكيمياء، الجيولوجيا، الرياضيات والمعلوماتية، والفيزياء.

وتتو فر على16وحدة بحث معتمدة بالإضافة إلى مختبر بحث في مجال الطاقات المتجددة و5 تكوينات في الدكتوره نوقشت فيها حتى الآن 45 أطروحة.

ومن مهامها توفير تكوين أساسي ومهني في مجال العلوم والتقنيات، و ترقية البحث التطبيقي والأساسي، وتوفير الخبرة في مجال الخدمات والاستشارات العلمية المختلفة.

وقد بلغ عدد طلابها خلال العام الجامعي الحالي 5379 طالبا من ضمنهم 2234 طالبة مسجلين في اللصانص والماستر والدكتوراه، يقوم على تدريسهم 180أستاذا في مختلف التخصصات العلمية والتكنولوجية.

وتشمل بنيتها التحتية 7مدرجات و6 قاعات اجتماعات مزودة ببنية للاجتماع عن بعد وقاعة كبيرة للمحاضرات و 30قاعة لتدريس الليصانص، و16قاعة لتدريس الماستر، و80مختبرا للاعمال التطبيقية والبحث ومكتبة مركزية مربوطة بشبكة الأنترنت.

وكان رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية مرفوقا خلال هذه الزيارة بالمدير العام للتمويلات والتعاون الاقتصادي بوزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة، إضافة إلى عدد من أعضاء البنك المرافقين له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى