الأخبارعربي و دولي

دول أوروبية من بينها إسبانيا تعترف بدولة فلسطين

تعترف إسبانيا وإيرلندا والنرويج الثلاثاء، رسميا بـ”دولة فلسطين” على الرغم من رد الفعل الغاضب من إسرائيل التي تعتبر ذلك مكافأة لحركة حماس، في حين تقول إسبانيا إن في ذلك “إحقاق للعدالة للشعب الفلسطيني” وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أن الاعتراف بدولة فلسطين “ضروري لتحقيق السلام” مشددا على أن القرار لم يتخذ “ضد أي طرف وخصوصا ليس ضد إسرائيل”.

تعترف مدريد ودبلن وأوسلو رسميا الثلاثاء بدولة فلسطين في قرار أثار غضب إسرائيل الذي ترى فيه “مكافأة” تُمنح لحركة حماس في خضم الحرب في قطاع غزة.

وأكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في إعلان مقتضب بالإسبانية والإنكليزية أن الاعتراف بدولة فلسطين “ضروري لتحقيق السلام” مشددا على أن القرار لم يتخذ “ضد أي طرف وخصوصا ليس ضد إسرائيل”. وأضاف أن الاعتراف بدولة فلسطين يعكس “رفضنا التام لحماس التي هي ضد حل الدولتين”.

وكان وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس قد أكد الإثنين في بروكسل، إلى جانب نظيريه الإيرلندي والنرويجي، أن الاعتراف بدولة فلسطين إحقاق للعدالة للشعب الفلسطيني”.

“أنت متواطئ في التحريض على إبادة اليهود”

وفي رسالة عبر منصة إكس، حمل وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس على سانشيز بقوله “أنت متواطئ في التحريض على إبادة اليهود” من خلال الاعتراف بدولة فلسطين ومن خلال إبقاء نائبة رئيس الوزراء يولاندا دياز في منصبها بعدما دعت قبل فترة قصيرة إلى تحرير فلسطين “من النهر إلى البحر”.

وتجتمع الحكومة الإيرلندية قبل ظهر الثلاثاء فيما رفعت النرويج الأحد مذكرة شفهية إلى رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى تنص على دخول هذا القرار حيز التنفيذ اعتبارا من الثلاثاء.

وتأمل هذه الدول الأوروبية الثلاث واثنتان منها عضوان في الاتحاد الأوروبي (إسبانيا وإيرلندا)، في أن تحمل مبادرتها ذات البعد الرمزي، دولا أخرى على الانضمام إليها.

وتشدد هذه الدول على الدور الذي اضطلعت به إسبانيا والنرويج في عملية السلام في الشرق الأوسط في تسعينيات القرن الماضي. فقد استضافت مدريد مؤتمرا للسلام  في العام 1991 قبل سنتين على اتفاقات أوسلو في العام 1993.

اختلافات داخل الاتحاد الأوروبي

وقد أعلنت سلوفينيا أيضا أنها بصدد الاعتراف بدولة فلسطين. إلا أن المسألة تثير اختلافات عميقة داخل الاتحاد الأوروبي.

وترى دول أعضاء أخرى مثل فرنسا أن الوقت غير مؤات راهنا. أما ألمانيا فلا تفكر باعتراف كهذا إلا بنتيجة مفاوضات بين الطرفين.

ومع إسبانيا وإيرلندا والنرويج تكون 145 دولة قد اعترفت بدولة فلسطين من أصل 193 دولة عضوا في الأمم المتحدة وفق تعداد للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وتغيب عن هذه القائمة غالبية الدول الأوروبية الغربية وأمريكا الشمالية وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.

وحتى الآن كانت السويد الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي اعترف بدولة فلسطين في العام 2014. أما تشيكيا والمجر وبولندا وبلغاريا ورومانيا وقبرص فكانت قد اعترفت بها قبل انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

وأثار قرار مدريد ودبلن وأوسلو الأسبوع الماضي، غضب إسرائيل. وقد تصاعد التوتر بشكل مطرد في الأيام الأخيرة. وترى العواصم الثلاث قرارها وسيلة لتسريع الجهود الرامية إلى تحقيق وقف لإطلاق النار في حرب إسرائيل في قطاع غزة.

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى