أخبار موريتانياالأخبار

رئيسة المرصد الوطني لحقوق المرأة والفتاة: تربية النشيءِ على النهج الصحيح، وحماية حقوقهم وصيانة كرامتهم مسؤولية الجميع

أكدت رئيسة المرصد الوطني لحقوق المرأة والفتاة، مهلة أحمد طالبن، أن رسالة المرصد موجهة للجميع رجالا ونساء، وهي التأكيد على ضرورة السعي في إصلاح المجتمع، وتوفير التعليم المجاني له، وتربية النشيءِ على النهج الصحيح، وحماية حقوقهم وصيانة كرامتهم، مشيرة إلى أنها مسؤولية تقع على الجميع من أئمة وقادة ووجهاء وغيرهم.

وقالت خلال حلقة نقاش حول حقوق المرأة في الإسلام على هامش مأدبة إفطار أمس الجمعة بنواكشوط، نظمها المرصد، الجمعة،  بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية (PNUD)، إن “المرصد الوطني لحقوق المرأة والفتاة؛ ينطلق في رسالته من صميم ثقافتنا وتراثنا القيمي والمبادئ والقيم الإسلامية، ويهتم بالمحافظة على تقاليدنا الإيجابيةِ البناءة وأذَكِّر هنا بأن الإسلامَ كرّم المرأةَ وأعلى من شأنها، وأعاد لها مكانتَها التي افتقدتها، وساوى بينها وبين الرجل في الكثير من الحقوق والواجبات ومع ذلك ما يزال الكثير من المجتمعات ينظر إلى المرأة بمنظار عادات وتقاليد لا صلة لها بالإسلام”.

وأضافت “ندرك جميعا أن الإرادة السياسية للسلطات العليا موجودة والقرارات تم اتخاذها، والحكومة عاكفة على سياسات وبرامج اجتماعية جيدة؛ لكن هنالك تساؤلات تطرح نفسها بإلحاح؛ كيف يمكن للمرأة أن تقومَ بالمسؤوليات الموكلة إليها وهي تعاني من الظلم والإقصاء لاسيّما في تحصيل العلم، وإتقان العمل، والاستفادة من الموارد لضمان استقلاليتها المادية؟
كيف يعقل أن يعيش الزوجان بدون التربية على مبادئ وثقافة الاحترام والمودة وضمان المصلحة والمنفعة المتبادلة؟”.

وبدوره قال الأمين العام لهيئة العلماء الموريتانيين، الشيخ ولد صالح، إن المرأة كانت من أوائل من دخل الإسلام وان الدين الاسلامي أول من أعطى مكانة مركزية للمرأة، مؤكدا أن حقوق المرأة في الإسلام حقوق مصانة ولالبس فيها.

مبرزا أن رواسب البداوة وتقاليد المجتمعات التي لاتنضبط بضوابط الشرع ولايمكن أن تتنزل منازل الأحكام الشرع وأن المرأة لها أن تضطلع بدورها في كل أمر أسند إليها يليق بكرامتها ويحافظ على خصوصيتها.

واكد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية السيد منصور انداي، أن هذا اللقاء يعتبر منصة لتبادل الأفكار ولكل مامن شأنه أن يقدم البلد في العديد من المجالات، مضيفا أن الاجتماع يهدف إلى المساعدة على رفع التحديات المرتبطة بالنمو الاقتصادي وتقدم البلد.

وناقش المحاضرون عدة محاور لحقوق المرأة والفتاة في الإسلام كالحقوق الإنسانية لها في الإسلام وحق صيانة الكرامة و الاحترام والاهتمام والتكريم والتمكين والتعليم والتكوين وحقوقها كزوجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى