الأخبارمقالات و تحليلات

فضيحة 13 مايو لحساب من؟ / د/المجتبى ولد خطري ولد الشيخ محمد المجتبى

هذا الرجل الطيب الذى تحدث بالأمس عن ما أصبح يعرف بفضيحة ١٣ مايو أو فضيحة الأنتخابات يبدو أنه تم تهديده للأسف وهذا التهديد لم يسلم منه الكثيرين فقد صدر ممن يجب عليهم حمايته وحماية المواطنين الموريتانيين المقيمين في المملكة ومصالحهم والدفاع عن حقوقهم .
لا زلت مذهولا من قسوة هذه الجريمة و منع الناس من الإدلاء بأصواتهم في مقراتهم ومراكزهم التى سجلو فيها وتحويل الأقتراع إلي مدينة أخرى وتحميلهم مشقة السفر ٩٠٠ كيلو متر ذهابا وإيابا في سابقة لم تسجل في التاريخ وفي ظروف أمنية حساسة ووقت صعب لمصلحت من هذا الفعل الشنيع ؟ ومن المستفيد ؟
ومن المتواطئ ؟
في الوقت الذي تتمتع فيه كل الجاليات بحقها في الاقتراع في مدنها وفي مكاتب متعددة مثل الجالية في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها والتى لم تتجاوز ٢٠٠٠ مسجل على اللائحة الانتخابية يزج ب 3500 ناخب مسجلين في المملكة العربية السعودية في مكتب واحد وعلى بعد ٩٠٠ كلم من سكنهم ورغم عددهم وضعف معظمهم
فإن ذلك لم يشفع لهم أمام السلطة التنفيذية في قنصليتهم بجدة
ما حدى بنا رغم التهديد والوعيد الذى تعرضنا له
أن نقول بصوت مخنوق يعصره الألم والأمل في الدفاع عن هذا الشعب وحقوقه ومكتسباته في زمن الحقوق والعدل والإنصاف والانسجام والأخلاق برعاية فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ محمد احمد الغزواني هل من حق المواطن البسيط أن يوجه سؤالا لهذه السلطة المبجلة ممثلة في القنصل العام بجدة الأستاذ / محمد ولد ببانه
وإذا سمح سعادته أقول وبالله التوفيق :
ماهو ردكم على ماضاقت به وسائل التواصل الاجتماعي من كون ماحصل من تحويل لمكان الاقتراع كان لمصلحة أحد المترشحين ؟
وماذا قدمت القنصلية من أجل سير العملية الانتخابية ؟
وهل عملية نقل أكثر 3500 ناخب سوف تتولاها القنصلية ؟ من المدينة المنورة الى جدة وتعوض لأصحابها
وكيف سيكون المشهد في مبنى القنصلية الضيق الذي لا يتسع ل 200 شخص في آن واحد
وقد نصب أحد المترشحين خيمته مدعيا أنه صاحب الحق الوحيد في ذلك ؟
يسألكم البعض من مواطنيكم البؤساء والضعفاء
هل المقصود بتواجد 3500 ناخب في هذا المكان الضيق هو إفشال العملية الانتخابية ؟
وماذا لوحصل تدافع أو تلاسن في هذا المربع الضيق وهذا وارد جدا ؟
هل ستطلبون الشرطة لمواطنيكم لطردهم دون تصويت بعد ما عانوه من وعثاء السفر ومشقة الطريق ؟
طبعا من أجل النظام
وهل هناك سناريو آخر تم إعداده لم يرد ضمن ماتم طرحه من أسئلة هذا المواطن البسيط ؟
وهل تنصحون المرشحين بقبول الواقع وأن يعود بخفي حنين فا مرشح الدولة العميقة مسجل في سابق علم حزب الإجحاف عفوا أقصد “الانصاف “أنه هو الفائز وهذا قضاء وقدر ؟
من المسؤل الأول في نظركم عن هذه الجريمة ؟

أن معظم مواطنيكم من النساء وكبار السن والعمال البسطاء وأصحاب الأمراض المزمنة والإقامات المنتهية قد لا يجرؤوا أولا يقدرو على السفر الي جدة هل هذا هو السناريو المخطط له ؟
ليتم إبعادهم عن القيام بحقهم الدستوري وإفشال ماوجه به رئيس الجمهورية ؟
وهل ماتقوم به القنصلية الآن لمصلحة مرشح بعينه أم هو في الحقيقة لمصلحة الجالية خوفا عليها من أمراض الحرية والديمقراطية وهزاتها الارتدادية ك تونس مثلا ؟
وما ذا سيكون رد تلك الجهات المتورطة ومبرراتها أمام رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ محمد أحمد الذي يؤكد في كل مناسبة على تقريب الخدمة من المواطنين ؟
وهل القنصلية أستثناء ؟ وهل هذه هي وصية الرئيس بجالية الحرمين حين تم تعيينكم في زيارتكم المشهورة الي القصر الرمادي ؟ وهل قنصليتنا بذلت ما لديها أو قامت بواجبها على الأقل ؟
أنا ك مواطن وك مرشح سابق لا أعتقد يحمل الكثيرون من المواطنين القنصلية مسؤلية مايحدث فلا يمكن أن يحصل ماحصل دون علمها وإن كان كذلك فالمصيبة أعظم .
طالعتنا ورقة قبل يومين مختومة بختم القنصلية الموريتانية بجدة تحمل الرقم ……..
تشعر الموطن القارئ أنه متهم بالفوضى وأن تواجده في جدة للإدلاء بصوته تهمة قد يعاقب عليها وقد هدد كاتب هذه الورقة وأزبد وأرعد وذكّر بعد كل سطرين بالأمن وبالعقوبة ومايترتب على من لم يلتزم ويستسلم وكأنه أمام مشجعين إنجليز هزم فريقهم في الربع النهائي بضربات الترجيح
أذكّر كاتب هذه التهديد المبطن والواضح لمن يقرأ مابين السطور والوثيقة الصفراء التي تبعث على الشك وعدم الارتياح أن الجالية الموريتانية في السعودية كانت مسؤولة ومنضبطة قبل أن يصبح هذا المسؤل مسؤلا وكانت مثالا في الحلم والعلم وسمو الأخلاق قبل أن يختلط بها سماسرة الحجابة ووكلاء الفساد من مسؤلي العشرية والمطالبين بالمأمورية الثالثة
فَغُضَّ الطَرفَ إِنَّكَ مِن نُمَيرٍ
فَلا كَعباً بَلَغتَ وَلا كِلابا
أَتَعدِلُ دِمنَةً خَبُثَت وَقَلَّت
إِلى فَرعَينِ قَد كَثُرا وَطابا
وإذا صح مايشاع فإن وزير الخارجية بل ورئيس الجمهورية عليهم أن يقفوا أمام مسؤولياتهم والقيام بتحقيق سريع وشفاف وإقالة المتسببين في هذه الكارثة و على كل المتضررين من هذا الأمر رفع شكوى رسمية ومطالبة السلطات بالتعويض عن ماحصل
لا تسكتو عن حقكم فما حصل جريمة نكراء في حق الشعب والرئيس والوطن
حفظ الله ديمقراطيتنا من عبث العابثين

د/المجتبى ولد خطري ولد الشيخ محمد المجتبى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى