أخبار موريتانياالأخبار

وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة تطلق ورشة للمصادقة ونشر التقرير العام حول الفقر متعدد الأبعاد

أطلقت وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة، اليوم الثلاثاء في نواكشوطـ أعمال ورشة للمصادقة ونشر التقرير العام حول الفقر متعدد الأبعاد، الذي أعدته الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والاقتصادي بدعم وتعاون مع عدد من الشركاء الماليين والفنيين لبلادنا.

وقال الأمين العام لوزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة، السيد يعقوب احمد عيشه، إن موريتانيا تسعى من خلال استراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك وبرنامج “أولوياتي الموسع” لفخامة رئيس الجمهورية، وبتناغم مع أهداف التنمية المستدامة، إلى القضاء على الفقر المدقع في البلاد، وخفض نسبة الرجال والنساء والأطفال الذين يعيشون الفقر بمختلف أبعاده إلى النصف على الأقل بحلول عام 2030.

وأضاف أن متابعة وتقييم هذه الاستراتيجيات والسياسات التنموية الاقتصادية والاجتماعية لا يمكن أن يتم دون توفير المعلومات القادرة على كشف اشكاليات التنمية والظروف المعيشية للسكان خاصة تلك المتعلقة منها بالفقر.

وأوضح الأمين العام أن مكافحة الفقر بمختلف أشكاله لا يمكن أن يتم دون الأخذ في الاعتبار تعقد هذه الظاهرة وأبعادها المتعددة، مشيرا إلى أنه في هذا الإطار يتنزل وضع وكالة الاحصاء الوطنية لمؤشر الفقر متعدد الأبعاد من خلال مسار تشاركي ساهمت فيه مختلف القطاعات الوزارية وعدد من الشركاء الدوليين.

وأكد الأمين العام على أهمية مؤشر الفقر متعدد الأبعاد الذي يشكل أداة لتقييم الفقر بكل أشكاله كما يشكل وسيلة للتخطيط ومتابعة وتقييم الاستراتيجيات والبرامج الاقتصادية والاجتماعية التي تنفذ الحكومة.

وكشف الأمين العام أن نتائج التقرير حول الفقر متعدد الأبعاد الذي أعدت الوكالة الوطنية للإحصاء توفر تحليلا مفصلا لهذه الاشكالية والتوجيهات الاستراتيجية متعددة القطاعات لتخفيض الفقر واللامساواة بأفضل السبل في المناطق وبين الأشخاص المستهدفين الذين يعانون من الهشاشة بكفاءة وفعالية.

وشكر الأمين العام القائمين على إعداد التقرير والشركاء الذين ساهموا في إنجازه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى