أخبار موريتانياالأخبار

وزير الشؤون الإسلامية: زيادة تكلفة الحج هذا العام جاءت لأسباب موضوعية خارجة عن إرادة الحكومة

قال وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، السيد الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب، إن تكلفة الحج لهذا العام 1445هـ/2024م شهدت زيادة نتيجة لأسباب موضوعية خارجة عن إرادة الحكومة، كارتفاع أسعار تذاكر الطيران وأسعار العملات الأجنبية، إذ بلغ سعر الحج هذا العام أزيد من مليونين وثمانمائة ألف أوقية قديمة، مؤكدا أن القطاع بذل جهودا كبيرة للتخفيف من تبعات العوامل السابقة.

وشدد، في رده على سؤال حول هذا الموضوع، أن سعر الحج رغم هذا الارتفاع يبقى الأيسر في الدول المجاورة، مضيفا أن حصة موريتانيا من الحج لم تتغير (3500 حاج)، منها 2000 ستقوم الدولة بتنظيم حجها، والباقي سيسيره القطاع الخاص وسيحدد سعره لاحقا.

وأكد الوزير أن مدة إقامة الحجاج في الديار المقدسة تقلصت هذه السنة كما السنة الماضية إلى أقل من شهر، وفي المقابل سيبدأ موسم الحج مبكرا مقارنة بما كان سابقا، إذ ستبدأ الرحلات في 29 من شهر مايو على أن تكون آخر رحلات العودة في 22 من الشهر الموالي.

وأضاف أن القطاع ركز في خطة الحج الحالية على المحاور الأساسية التي تحظى بعناية خاصة لدى الحجاج، كالنقل والسكن والتأطير، مؤكدا أن الوزارة راعت في السكن معايير مهمة كالموقع، كما شهد المعاش تحسنا كبيرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى