مقالات و تحليلات

الشاعر الاماراتي المستشار القانوني الدكتور حبيب بولاد يكتب “للصدى” شواهد تاريخيه لقبيلة بني ياس ( ج/3 )

المستشار القانوني الشاعر الاماراتي الدكتور حبيب بولاد

الشعور بالنجاح الذي أخذ يتسرب الى قلب التاريخ والذي لم يخنه في كتاباته من صور الحياة والسلوك اليومي للتفاصيل ولم تجد مكانا الا مع قبيلة بني ياس .. كانت ابوظبي المحطة الاولى في رحلة التاريخ لساحل الامارات المتصالحة فكانت هذه المحطة فاتحة لاتحاد باقي الامارات الساحل لأن تلك الرحلة لم تنتهي تنقلاتها بين الساحل الاماراتي لأن متطلبات خط سير رحلة الخير التي أتبعتها القبيلة كتب عنها التاريخ فصولا مستمرة مقصودة من ابواب مفتوحة يمكن الدخول اليها والخروج منها وذلك بعد عملية استخراج وتنقيح مايلامس ويتفق مع حقائق ووقائع تاريخي فيه عدة جوانب لساحل امارات الساحل المتصالح والفرص التي أتيحت لهم .. لقد عبر التاريخ أميالا ليحمل تحيات لبني ياس بترحيب وبحفاوة لاستقبال عهد جديد للفصول اللاحقة .

قبيلة بني يالس احدى القبائل الاماراتية الهامة التي ظهرت كقوة صحراوية على الساحل بالصراع الذي نشب في ساحل عمان وهي أول قبيلة أشتركت فيه هي قبيلة بني ياس لمواجهة العدو ضد ساحل عمان ثم دخلت القبائل الأخرى .. فقد أدى الصراع الذي تفجر عام 1718  بسبب الخلاف على السلطة والنفوذ في ساحل عمان .. ففي المنظومة القبلية التي يؤدي الشرف فيها دورا حاسما في تحديد طبيعة العلاقات الاجتماعية فكانت الحروب القبلية والصراعات تركت آثارا ملموسا لفترة طويلة ومدمرة وقد أعتاد البريطانيون الاشارة اليها بعد سنة 1820 ودونت بسطور كتبهم “باسم معارك الساحل المتصالح” .. ففي عام 1795 وبعد هدنة الصراع القبلي في المنطقة بدأت قبيلة بني ياس في جزيرة ابوظبي القاحلة ببناء وتشييد قصر الحصن و في عام 1798 تم بناء وتشييد برج المقطع لحماية جزيرة ابوظبي القاحلة من الساحل ولحاجة القبيلة لحماية مصالحها والمحافظة على كيانها .

أنهارت امارة نجد السعودية تحت ضغوط مشتركة من العثمانيين كما أن المصلحة المشتركة آنذاك بين الامام في عمان وبين قبيلة بني ياس طلبوا المؤأزره من الشيخ زايد الكبير لطرد الوهابيين وكان ذلك في عام 1869 وقد أصبح الشيخ زايد الكبير على أنه رجل دفاع وقد لجأ اليه الحكام الآخرون وشيوخ القبائل لتوثيق دعائم الاستقرار والمحافظة على النظام وحل النزاعات .. ومن النتائج المباشرة لذلك انه في عام 1888 عهد سلطان مسقط للشيخ زايد الكبير بمهمة الحفاظ على الأمن في المناطق الواقعة تحت سلطنة مسقط في جوار منطقة العين .. كذلك أدى النجاح الذي حققه الشيخ زايد الكبير في سعيه الى اعتماد علم خاص يعبر على مكانة بني ياس ورفعه على ارض جزيرة ابوظبي وتوابعها .. وفي عام 1820 وضع المقيم السياسي البريطاني موضع اعتماد موافقة الشيخ زايد الكبير بالتنفيذ وارسال اللائحة الى جميع حكام امارات الساحل المتصالحة مع ارفاق نسخة من التصميم الأصلي للعلم .. وفي عام 1895 أفاد الشيخ زايد الكبير بموافقة سكان جزيرة الزوراء وهي جزيرة رملية تقع بين عجمان والحمرية على قيام الشيخ زايد الكبير بانشاء قاعدة ومستودع للمؤون في جزيرتهم وتلقى زايد الكبير الموافقة .. وفي سبتمبر من عام 1905 عقد المشايخ الخمسة المتصالحة وكان اول اجتماع لهم في دبي وكان الشيخ زايد بن خليفه زايد الكبير هو الرئيس الفعلي للاجتماع وقد أسفر الاجتماع الأول لحكام امارات الساحل عن التوصل الى اتفاقية خطية مؤرخة في 29 أبريل 1906 تم بموجبها “تحديد مناطق النفوذ القبلي المعنية” “ويعود توقيع هذه الاتفاقية الى مناشدة احدى القبائل للشيخ زايد بن خليفة حمايتها بعد أن حاولت مجموعة من قبيلة بني كتب احتلال قلعتهم ومن أجل السلم مارس حاكم ابوظبي  ظغوطا على القبيلة المعتدية فأجبرها على الانسحاب وقد أيده في هذا التصرف كل من حاكم دبي وحاكم الشارقة وكانت النتيجة “أن نجحت مشورة الاعتدال” .. أحدثت وفاة الشيخ زايد الكبير عام 1909 فراغا سياسيا في المنطقة فقد رحل نصير المصالحة الأول الذي كان يملك القوة والسلطة القبلية اللازمة للسلام ..

وللحديث بقية ..  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى