أخبار موريتانياالأخبار

الفوج الأول من الحجاج الموريتانيين يغادر إلى الديار المقدسة

الصدى_و م أ /

غادر نواكشوط ظهر اليوم السبت الفوج الأول من الحجاج الموريتانيين، متوجها إلى الديار المقدسة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة لأداء فريضة الحج للعام الهجري 1444.

ويبلغ عدد هذا الفوج 420 من أصل 3500 حاج سيتوجهون تباعا على مدى 6 أيام من العاصمة إلى المدينة المنورة.

وتجول وزير الشؤون الاسلامية والتعليم الأصلي السيد الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب، بين حجاج الفوج الأول داخل الطائرة واستمع لملاحظاتهم حول الإجراءات المتخذة حيث طمأنهم أن الوقت المحدد لهذه الرحلة تم اقتصاره على سبع ساعات فقط بدل تسع ساعات بعد أخذ إذن بمسار جديد لهذه الرحلة.

وأوضح الوزير ، في كلمة بالمناسبة، أن وجوده اليوم معهم يأتي للتأكد من الإجراءات المتخذة لضمان انسيابية العملية، مؤكدا أن العملية سارت وفق الخطة المرسومة، لافتا إلى أن هذا الفوج اكتمل ولم تسجل أي مشكلة ولا تأخر لأي حاج.

وأوضح أن  رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، أعطى تعليماته بمنح حجاج هذا الموسم العناية اللازمة لتمكينهم من أداء فريضة الحج في ظروف مرضية، مشيرا إلى أنه تم توفير كل ما يتطلب ذلك من وسائل.

وقال إن هذا الموسم سيشهد تحسينات تمت ملاحظتها خلال الموسم الماضي، رغم أن غالبية الحجاج أشادوا بما طبع العملية من تنظيم، موضحا أن الوزارة خصصت طواقم متميزة للعمل الفني واللوجستي خدمة للحجاج الكرام، مطالبا الجميع بتحمل كل الصعاب باعتبار أن نجاح العملية يتم بالتشارك ما بين القطاع ومساهمة الحجاج أنفسهم.

وبدوره أوضح المدير العام المساعد للوكالة الوطنية للطيران المدني السيد باب أحمد ولد محمد ولد باب احمد، أن مغادرة هذا الفوج الأول تأتي ضمن عملية نقل حجاج هذا الموسم عبر ست رحلات منظمة بواسطة طائرات من نوع ايربيس 330 بسعة استيعابية تبلغ 420 راكبا للرحلة الواحدة .

وقال إن هذه الطائرات تم إخضاعها للتفتيش من طرف مفتشي السلامة لدى الوكالة الوطنية للطيران المدني، كما خضعت ورشات الصيانة بهذه الطائرات لتفتيش مباشر من طرف مفتشي السلامة وكانت نتائج هذه التفتيشات جيدة.

وأضاف المدير العام المساعد أن هذه الطائرات تتوفر على مجمل المعايير المطلوب توفرها في مثل هذا النوع من الاستغلال الجوي، مشيرا إلى أنه بعد هذه التفتيشات تم استصدر التراخيص المطلوبة للقيام بهذه الرحلات.

وأبرز أن هذه الرحلات التي غادرت أولاها اليوم ستتواصل بمعدل رحلة كل يوم حتى فجر يوم 16 من الشهر الجاري، على أن تبدأ في العودة إلى أرض الوطن بحول الله وقوته يوم 03 من شهر يوليو المقبل ليكتمل وصولها فجر يوم 07 يوليو 2023، بمعدل رحلتين يوميا.

وعبر جزيل شكره لطواقم وزارة الشؤون الإسلامية التي واكبت هذه العملية والتي هي المعني الأول بها مبرزا أن الوكالة الوطنية للطيران المدني تواكب هذه العملية في مجالها الخاص بها الذي هو النقل الجوي، شاكرا السلطات الأمنية والمؤسسات العاملة في المطار والشرطة والدرك والجمارك على الجهود الكبيرة التي بذلوها من أجل إنجاح هذه العملية وبالخصوص شركة آفروبور وشركات الاسناد، متمنيا لكافة حجاجنا الميامين، حجا مبرورا وسعيا مشكورا وعودة ميمونة إلى أرض الوطن سالمين وغانمين.

ومن داخل الطائرة عبرعدد من الركاب للوكالة الموريتانية للأنباء عن ارتياحهم لكافة الإجراءات التي تم اتخاذها من أجل إنجاح هذا الموسم .

وطالبوا بمواصلة هذا النهج في كافة مناسك الحج بالديار المقدسة من أجل تمكينهم من أداء فريضة العمر في أفضل الظروف.

وكان في وداع هذا الفوج بمطار نواكشوط الدولي أم التونسي، الأمين العام لوزارة الشؤون الاسلامية والتعليم الأصلي السيد بيت الله ولد احمد لسود وعدد من أطر الوزارة والسلطات العسكرية والأمنية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى