الأخبارتقارير ودراسات

تقرير: الخارجية الأميركية:خيارات واشنطن “الاعتراف بدولة فلسطين

أشار التقرير الخارجية الأمريكية إلى “عدة خيارات لتحرك أميركي محتمل بهذا الاتجاه تشمل “الاعتراف الأميركي بدولة فلسطين “الاعتراف الأميركي بدولة فلسطينطين؛ أو عدم استخدام حق النقض (الفيتو) لمنع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من الاعتراف بفلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة؛ أو تشجيع الدول الأخرى على الاعتراف بدولة فلسطينية”.

وأوضح التقرير أن وزارة الخارجية في عهد إدارة باراك أوباما بحثت مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، بعد أن سعت السلطة الفلسطينية إلى الاعتراف بها كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة في عام 2011. وأعدت وزارة الخارجية الأميركية حينها ورقة بهذا الشأن، لكن لم تتم مناقشتها داخل الإدارة كخيار جدي، وفقًا لمسؤول مطلع على الورقة.

وفي هذا السياق، سيلتقي بلينكن، وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، في واشنطن، فق وقت لاحق، الأربعاء، وسيبحث معه الوضع في غزة ومسألة “اليوم التالي” والجهود المبذولة للدفع باتفاق لتطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية؛ وهي قضايا بحثها ديرمر مع مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، في البيت الأبيض.
وعلى صلة، نلقت وكالة “رويترز” عن مسؤول أميركي (لم تسمه)، الأربعاء، قوله إن وزير الخارجية الأميركي، بلينكن، سيزور الشرق الأوسط خلال “الأيام المقبلة”، وذلك في خامس زيارة له للمنطقة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.
المصدر: عرب 48

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى