أخبار موريتانياالأخبارصدى الاعلام

تقرير يحذر من تأثير زيادة جمركة الخضروات على محدودي الدخل خاصة خلال شهر رمضان

نقل موقع إذاعة فرنسا الدولي تصريحات وتعليقات متطابقة من مكاتب وهيئات معنية بتغيرات أسعار المواد الغذائية فى أسواق موريتانيا ، عبرت كلها عن قلقها الشديد من تأثير رفع التحصيلة الجمركية التى فرضتها السلطات مطلع العام الجاري على الخضروات التى يتم استيرادها من الجارة الشمالية(المغرب) خصوصا وان قرار رفع الجمركة يأتي أسابيع قبل شهر رمضان المبارك الذى يكون فيه الإقبال كبيرا على الخضروات .

وأكد تقرير Rfi أن الشاحنات المغربية تتكدس منذ عدة أيام عند نقطة الكركرات الحدودية شمال موريتانيا وذلك نتيجة زيادة الضريبة الجمركية على الشاحنات التى تحمل الخضروات.

ونقل موقع الإذاعة الدولية عن منتدى حماية المستهلك فى موريتانيا تحذيره من مخاطر قرار رفع الجمركة على القدرة الشرائية للمستهلكين الموريتانيين.

وأكدت الإذاعة، نقلا عن مستهلكين محليين فى السوق الكبير للخضروات فى انواكشوط (سوق المغرب)، أن أسعار الخضروات شهدت خلال الأيام الأخيرة ارتفاعا كبيراجدا.

وحسب المصادر التى اعتمد عليها التقرير ، لا تستطيع موريتانيا فى المدى القريب -على الأقل- الإكتفاء ذاتيا عن استيراد الخضروات المغربية ، لأن انتاجها حاليا من الخضروات لا يتجاوز 10% فقط من احتياجاتها.

يذكر أن الحكومة الموريتانية اكتفت -حتى الآن- بتطبيق قرار رفع الجمركة دون ان تعلن عنه أمام الرأي العام الوطني .

وقد صرح وزير الاقتصاد عبد السلام ، هذا الأسبوع معلقا على الموضوع ، أنه من المهم حماية الإنتاج المحلي بشكل دوري.

وأضاف “لدينا الحق في حماية إنتاجنا موسمياً عندما تكون هناك منافسة قوية وخطر الخسارة. وقال : نحن ندخل مرة أخرى في إنتاج المنتجات البستانية، وعلينا أن نواصل دعم رواد الأعمال الشباب.

سريعا، رد مصدر من داخل لجنة حماية المستهلك فى موريتانيا على وزير الإقتصاد ، بأن حجته غير مقبولة ويرفضها الواقع .

كما نقل عن من مصدر من داخل شركة الصناعات الغذائية الأولى فى موريتانيا FMPC قوله ، إن “موريتانيا تنتج 10% فقط من احتياجاتها من الخضروات. وهذه النسبة لاتستطيع تغطية الإحتياجات الضرورية و الملحة .

منتدى حماية المستهلك دعا الحكومة الموريتانية إلى إيجاد حلول عاجلة للتخفيف من القدرة الشرائية للمستهلكين قبل شهر رمضان المبارك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى