الأخبارصدى الاعلام

جدة: تنظيم معرض بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الصحفيين الفلسطينيين

افتتح المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى منظمة التعاون الإسلامي السفير ماهر الكركي الاثنين المعرض المصور الذي نظمه اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا) في مقره بجدة، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الصحفيين الفلسطينيين، وذلك بالتعاون مع الأمانة العامة للاتصال المؤسسي برابطة العالم الإسلامي وبحضور المندوب السعودي الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي الدكتور صالح بن حمد السحيباني، وعدد من مسؤولي المنظمة وأجهزتها.

ويأتي المعرض في إطار جهود الاتحاد ورابطة العالم الإسلامي لمساندة الصحفيين في فلسطين وإبراز ما يتعرضون له من استهداف في ظل الاحتلال الإسرائيلي وحربه المستمرة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وتضمَّن المعرض أكثر من 100 صورة تظهر حجم المعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني منذ بدء العدوان الإسرائيلي في أكتوبر الماضي، وتوثق الدمار الهائل الذي ألحقه الاحتلال بالبنية التحتية والمرافق المدنية في قطاع غزة.

كما يوثق المعرض أيضاً انتهاكات إسرائيل وما ترتكبه من جرائم قتل بحق المدنيين العزل من نساء وأطفال.

وفي تصريحات بهذه المناسبة، أوضح المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى منظمة التعاون الإسلامي السفير ماهر الكركي أن المعرض يمثل مبادرة طيبة للدفاع عن فلسطين ونقل الصورة الحقيقية للأوضاع لا سيما في ظل المساعي الإسرائيلية لطمس الحقيقة.

وكشف الكركي أن عدد الشهداء من الصحفيين بلغ حتى اليوم أكثر من 130 صحفيا، لافتا إلى أن العدوان الإسرائيلي المستمر يعد الأكثر دموية والأكثر تهديدا لحياة الصحفيين في الحروب الحديثة في انتهاك صريح للقانون الدولي.

ودعا المندوب الفلسطيني المنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان والإعلام إلى العمل لمحاسبة إسرائيل على جرائمها بحق الصحفيين، وأشاد بمبادرات اتحاد وكالات الأنباء والأمانة العامة المساعدة للاتصال المؤسسي برابطة العالم الإسلامي لنصرة قضية فلسطين والقدس الشريف في الفضاء الإعلامي الدولي، وإطلاق البرامج التدريبية الهادفة لنشر الوعي بهذه القضية. من جانبه، شدد المندوب السعودي الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي الدكتور صالح بن حمد السحيباني أن المعرض ينسجم مع قرارات القمة العربية الإسلامية التي عقدت في الرياض، والمجالس الوزارية.

وأوضح السحيباني أنَّ الجهود التكاملية بين الدول الأعضاء ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ستؤدي إلى خدمة القضية الفلسطينية إعلامياً لا سيما أن الدول الأعضاء تكتنز العديد من الخبرات الإعلامية، مؤكداً ضرورة بذل جهود مضاعفة في هذا الجانب وذلك لمواجهة آلة الحرب الإسرائيلية وإيضاح الحقيقة بالذات للإعلام الغربي. وحثَّ السحيباني على توسيع الجهود الإعلامية لمناصرة القضية الفلسطينية بحيث لا تقتصر على الدول الإسلامية فقط، وإنما تشمل الرأي العالمي، من خلال إنتاج أفلام سينمائية وطرحها في دور العرض العالمية، والتوظيف الجيد لوسائل التواصل الاجتماعي وتفعيل دورها في التواصل مع الآخر.

بدوره، كشف المدير العام المكلف لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (يونا) محمد بن عبدربه اليامي أنَّ المعرض يقام في إطار التعاون المثمر بين الاتحاد ومنظومة الإعلام الرسمي في دولة فلسطين.

ونوه اليامي بما تبذله وسائل الإعلام الفلسطينية من جهود منقطعة النظير لنقل حقيقة الأوضاع في فلسطين إلى العالم.

وجرى على هامش المعرض تدشين منصة يونا لمكافحة التضليل الإعلامي لا سيما في الأخبار المتعلقة بالشأن الفلسطيني.

وتهدف المنصة إلى عرض الأخبار الفلسطينية المستقاة من المصادر الأصلية والموثوقة، وتزويد الإعلاميين بالمهارات والأدوات اللازمة للتعرف على الأخبار الزائفة، إضافة إلى تقديم دليل إرشادي بشأن المصطلحات الإعلامية الصحيحة لوصف الأحداث في فلسطين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى