الأخبارالصدى الثقافي

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يتيح التسجيل في اختبار الكفاية اللغوية (همزة

بدأ مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الخطوة الأولى في قياس مستوى اللغة العربية للناطقين بغيرها وذلك من خلال إتاحة التسجيل في الاختبار الأول من اختبارات كفايات اللغة العربية (همزة).

وأعلن المجمع أنَّ الاختبار سيعقد بتاريخ 17 فبراير 2024 بصيغتين، “حضورياً” لمن هم داخل المملكة العربية السعودية، و”افتراضياً” لمن هم خارج المملكة، علماً بأنه يمكن التسجيل في الاختبار عبر الرابط الآتي: https://form.ksaa.gov.sa/ic/builder/rt/hamzatest_1_0/live/webApps/regapp/

واختبار “همزة” هو اختبار محوسب مقنن يقيس كفايات اللغة العربية للناطقين بغيرها في استخدام المهارات اللغوية الأربع (استيعاب المقروء، وفهم المسموع، والكتابة، والتحدث).

وتم بناء الاختبار وفقاً للإطار الأوروبي المشترك للغات (CEFR) ويقيس المستويات من (A2) إلى (C1).

ويهدف الاختبار إلى تعزيز موقع اللغة العربية ومكانتها العلمية محلياً وإقليمياً وعالمياً، وتأسيس مقياس عالمي معتمد للكفايات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها، إضافة إلى توفير مدخلات قيمة للجامعات ومعاهد تعليم اللغة العربية لتحديد مستوى الكفاية اللغوية لدى طلابها من الناطقين بغير العربية.

وكان المجمع أطلق في ديسمبر الماضي مشروع “اختبار الكفايات اللغوية للأغراض الأكاديمية” (همزة)؛ وذلك تماشيًا مع دوره في تعزيز مكانة اللغة العربية عالميًّا، وتحقيقًا لمستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030 الرامية إلى تعزيز حضور اللغة العربية، ودعم انتشارها واستخدامها.

يذكر أن إطلاق المجمع للاختبار يؤكد رسالته الإستراتيجية في مد جسور التعاون بينه وبين الجهات المعنية بتعليم العربية للناطقين بغيرها من خارج المملكة العربية السعودية، وتعزيز رسالته في استثمار فرص خدمة اللغة العربية، والمحافظة على سلامتها، ودعمها نطقًا وكتابة، وتعزيز مكانتها عالميًّا، ورفع مستوى الوعي بها، وتيسير تعليمها وتعلمها داخل المملكة وخارجها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى