الأخبارقضايا الصحة

مذكرات ( رحلتي إلى الطب ) / الدكتور حم ولد عبد القادر

    أخصائي أمراض التوليد و العقم الدكتور حم ولد عبد القادر

كتب أخصائي أمراض التوليد و العقم الدكتور حم ولد عبد القادر ما نصه

كتابة مذكرات

فكرت في مناسبات عدة في الموضوع، و في كل مرة اتراجع تحت تأثير صوت خفي، يقول لي : “أنت أثرك عدت لاه اتموت؟ ههه” اطولها بنا و بكم
و في النهاية، قررت، و لم أندم. حين دخلت في هذا التمرين الصعب، بدأت الأحدات “عود اثقب عود”، كل حدث يذكر بالآخر و كل شخص يذكر بآخر.
حصلت في نهاية المطاف على قرابة 200 صفحة من حجم A5، مليئة بأحداث و وقائع، منها المهم و منها دون ذلك، بدأت في “ابطيحت الغبراء” قرب شنقيط، و وادي أمحيرث و حي أغنمريت في أطار حيث المدرسة رقم1 و الثانوية، تلت ذلك سنوات من التيه في داكار، قبل أن تنعرج حياتنا شمالا في اتجاه الجمهورية التونسية: و مدن صفاقس، بنزرت، تونس العاصمة، فالمهدية و أخيرا سوسة.
دخلنا بعدها معترك العمل الميداني في المستشفي الوطني لمدة سنة و نصف، تحولنا بعدها الى مركز السبخة لفترة امتدت عقدا و نصفا من الزمن، كانت فترة تكوين حقيقي، على شتي صنوف أوجه الحياة بحلوها و مرها. غادرت بعدها سلك الوظيفة العمومية، ليس كرها فيها، و لكن “من باب حد اكاد تخمامو وجهدو”.
كل تلك الوقائع معززة بالكثير من وثائق ارشيف، كنت تعودت الإحتفاظ بها (أولاد الكهلات ما يزركو شيء).
هذه المذكرات ستصل بعد شهر و نصف، لكن في إنتظار ذلك، سأبدأ الأسبوع القادم في نشر مقتطفات قصيرة (علي طريقة سلع ملع)، أو كما يقول الفرنسيون
pour vous mettre l’eau à la bouche
ملاحظة أخيرة: لا ابحث عن نفع مادي من وراء هذا العمل، فقد أغناني الله، له الحمد و المنة، و عليه فإن مداخيل هذا العمل ( و لاه لاه اتعود “اكبر من كدها”)، ستساهم في إقتناء سيارة إسعاف لمركزنا الصحي في ابيكه 14، لتسهيل نقل المرضي خاصة الحوامل و الأطفال و مرضي القلب)

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى