أخبار موريتانياالأخبار

نواكشوط تحتضن ندوة بمناسبة تخليد اليوم الإفريقي للامركزية والتنمية المحلية

نظمت جهة انواكشوط اليوم السبت بالتعاون مع وزارة الداخلية واللامركزية ندوة بمناسبة تخليد اليوم الإفريقي للامركزية والتنمية المحلية تحت شعار : “الأمن الغذائي أولوية لتحقيق التنمية والتعاون الإقليمي”.

ويهدف تنظيم هذا اليوم إلى حث الجهات الفاعلة في حقل اللامركزية على العمل من أجل النهوض بالزراعة والعمل على تحقيق الأمن الغذائي.

وترمي هذه النسخة إلى إنشاء منصة تمكن أعضاء الاتحاد الإفريقي من مناقشة وتقييم الخدمات على مستوى التجمعات المحلية والتحديات التي تواجهها في مجال إعداد الاستراتيجيات والبرامج والتدخلات لتوفير الأمن الغذائي.

وأكد الأمين العام لوزارة الداخلية واللامركزية السيد محمد محفوظ ولد إبراهيم، بالمناسبة أن تخليد اليوم الإفريقي للامركزية والتنمية المحلية يشكل مناسبة لحث جميع الفاعلين في حقل اللامركزية على العمل للنهوض بالزراعة وتوفير الأمن الغذائي ووضع الآليات الضرورية لذلك ومضاعفة الجهود خاصة في هذه الظرفية التي يعيشها العالم في ظل أزمة عالمية حادة وارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية.

وقال إن شعار الندوة يتنزل في ظرفية أطلق فيها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني قبل أسابيع الحملة الزراعية الوطنية، مهيبا بكافة القوى الحية لتجعل من استغلال كافة المناطق الزراعية المتاحة جسرا لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء الذي أصبح يشكل جزءا من السيادة الوطنية.

وأضاف أن تخليد هذا اليوم يأتي بعد ما أكد وجدد فخامة رئيس الجمهورية إرادته القوية في الدفع بعملية اللامركزية والتنمية المحلية كخيار لا رجعة فيه، وهو ما تجسد في إطلاق المجلس الوطني اللامركزية والتنمية المحلية.

وبدورها أوضحت رئيسة جهة انواكشوط السيدة فاطمة بنت عبد المالك، أن أهمية الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي خاصة في مجال المنتجات الزراعية برزت مع انتشار جائحة كوفيد-19 المتجدد وماصاحبها من إجراءات احترازية على مستوى العالم.

وأضافت أن هذه الإجراءات أثمرت على تموين أسواقنا المحلية بالمواد الأساسية خاصة الخضروات إلا أن تدخلات الحكومة المبكرة لصالح الفئات الأكثر تضررا كان لها الفصل في تخفيف التداعيات واحتواء الوضع.

وقال إن جهة انواكشوط وعيا منها بأهمية الأمن الغذائي والاعتماد على المقدرات المحلية ومواكبة لسياسة الدولة في مجال دعم وتطوير الزراعة قامت الجهة بتنفيذ مشروع “تغذية واخضرار مدينة انواكشوط” الذي سيساهم في تعزيز الاكتفاء الذاتي في مجال الخضروات فضلا عن ما سيوفره من فرص العمل لفئات المجتمع الهشة خاصة النساء والشباب العاطلين عن العمل.

من جهته رحب عمدة بلدية لكصر السيد محمد ولد السالك بالمشاركين في أعمال هذه الندوة، مستعرضا أهمية ودلالات الموضوع الذي تناقشه والسبل الكفيلة بتحقيق أهداف التنمية المحلية و الأمن الغذائي نظرا لارتباطه الوثيق بالسيادة الوطنية.
وأوضح أن موضوع الندوة يتناغم مع أهداف الحملة الزراعية التي أطلقها رئيس الجمهورية مؤخرا، مبينا أن تحقيق الأمن الغذائي أصبح يشكل تحديا كبيرا ويتطلب مزيدا من التعاون والتشاور مع السلطات المحلية.
وجرى افتتاح الندوة بحضور والي انواكشوط الغربية المكلف بالشؤون الاقتصادية والتنمية المحلية واعضاء المجلس الوطني للامركزية ورئيس رابطة العمد الموريتانين ولفيف من المنتخبين والمهتمين بالمجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى