أخبار موريتانياالأخبار

وزير النقل: الحكومة خصصت لقطاع النقل في نواذيبو ما يزيد على 14 مليار أوقية قديمة

أكد وزير التجهيز والنقل، محمد عالي ولد سيدي محمد، أن الحكومة خصصت لقطاع النقل بالولاية ما يزيد على 14 مليار أوقية قديمة، موزعة ما بين الأشغال والصيانة والدراسة وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وقال الوزير خلال تعليقه على نتائج اجتماع مجلس الوزراء، إن تشييد الجزء التابع لداخلت انواذيبو من طريق بنشاب الشامي اكتملت الأشغال فيه، وقد كلف أكثر من ثلاث مليارات أوقية، كما دشنت المحطة الطرقية للنقل بنواذيبو والتي كلفت 200 مليون أوقية، إلى جانب طرق قيد الإنشاء، واستمرار العمل في بناء 35 كلم داخل العاصمة الاقتصادية بإشراف المنطقة الحرة وبتنفيذ من الشركة الوطنية للطرق (آ تى تى أم).

وأضاف أن نفس الشركة تتولى تنفيذ مشروع إصلاح مدرج مطار نواذيبو مع إصلاحات أخرى والذي وصل إلى مراحل متقدمة، وقد كلف أزيد من 4 مليارات أوقية، مبينا الخروقات البيئية السابقة التي سببت أضرارا جسيمة للمطار.

وبخصوص الصيانة، قال الوزير إن العمل وصل مراحل متقدمة لترميم 80 كلم من الطريق الرابط بين نواكشوط وانواذيبو بتكلفة تزيد على ملياري أوقية، كما أن العمل جار على ترميم مقطع آخر بين نواكشوط ونواذيبو (50 كلم) بتكلفة مالية وصلت 500 مليون أوقية، إلى جانب ترميم الطريق الرابط بين نواذيبو والحدود الشمالية لموريتانيا، والبالغ طولها 12 كلم والذي كلف 90 مليون أوقية.

وحول الشق المتعلق بالدراسات، أكد الوزير أن القطاع يدرس إقامة طريق سريع بين نواكشوط ونواذيبو، كما قام بدارسة إعادة تأهيل الطريق الموجودة حاليا بين نواكشوط وانواذيبو ، والتي ستكلف 170 مليون أوقية، مؤكدا أن الحكومة قررت دراسة إقامة طريق ستربط ما بين شوم وبولنوار، لما لهذا الطريق من فوائد اقتصادية واجتماعية على سكان المنطقة، حيث سيربط ما بين ولايات داخلت نوذيبو وآدرار وتيرس زمور، فضلا عن المعبر الحدودي مع الجزائر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى