إفريقي ومغاربيالأخبار

الجيش الجزائري يحدد أولوياته في مواجهة المخاطر والتهديدات

رئيس أركان الجيش والرئيس عبد المجيد تبون خلال حفل تخرُّج دفعة عسكرية (وزارة الدفاع)

الصدى – متابعات/

حدد رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق أول سعيد شنقريحة، أولويات الجيش في المرحلة المقبلة، والتي تتمثل في تحديث وسائل عمله، وتطوير الصناعة العسكرية، ورفع درجة الجاهزية القتالية، تحسباً لمواجهة مخاطر وتهديدات.

وخاطب شنقريحة، الأحد، في «الأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة» بشرشال (غرب العاصمة)، كوادر عسكريين بمناسبة تخرُّج دفعة جديدة منهم؛ حيث شدد على «الجودة في الأداء والنجاعة والاحترافية، ليس فقط على منظومتنا التكوينية؛ بل على كافة مكونات قواتنا المسلحة». وأشار إلى أن الجيش يبحث عن تحقيق الجاهزية الرفيعة التي تليق بجيش محترف ومهاب الجانب، شعاره الدفاع عن الشعب والوطن، وطموحه المشروع احتلال مراتب الريادة على الصعيدين الجهوي والإقليمي».

 

الرئيس تبون يتوسط رئيس أركان الجيش (يسار الصورة) وقائد الحرس الجمهوري (وزارة الدفاع)

 

وعدَّ شنقريحة «أكاديمية الأسلحة» العمود الفقري للمنظومة التكوينية للجيش الوطني الشعبي، فهي تمدّ قواتنا المسلحة بمورد بشري مؤهل من ضباط أكفاء متشبعين بقيم ومبادئ ثورة نوفمبر (تشرين الثاني)» (الشهر الذي اندلعت فيه حرب التحرير عام 1954). وأشاد قائد الجيش بـ«الإنجازات والنجاحات المعتبرة التي عرفتها بلادنا على الصعيدين الداخلي والخارجي، من أجل بعث المشروع النهضوي الوطني الذي يعزز استقلالية وطننا اقتصادياً، تكنولوجياً ومعرفياً، وكذا مواصلة تطوير وترقية الصناعات العسكرية، بما يعزز النسيج الصناعي وتلبية احتياجات السوق الوطنية، وتوفير مناصب شغل وامتصاص البطالة، والمساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني».

وأضاف شنقريحة أن الجيش «يخطو خطوات عملاقة في التطور والتحديث في شتى المجالات، لتعزيز قوته»، مبرزاً أن «الحركية النشطة التي تعرفها بلادنا، أبانت عن طموحات جيشنا المغوار في بلوغ أعتاب القوة والجاهزية العملياتية، في أفضل صورها»، مؤكداً أن «التمارين التكتيكية المنفذة ليلاً ونهاراً في جميع فصول السنة، والظروف المناخية، دليل على هذه الطموحات».

وكان يقصد عشرات التمارين والمناورات والتدريبات التي أجرتها القوات المسلحة، خلال هذا العام، البعض منها كان بالاشتراك مع قوات دول أجنبية، منها روسيا.

 

الرئيس تبون مع قائد الجيش في الأكاديمية العسكرية (وزارة الدفاع)

 

وأكد أن الجيش «عازم على مواصلة تطوير كافة قواته، وإرساء مقومات العمل المتكامل والانسجام المنشود لرفع قدراته، وتجسيد تطلعاته، وأمل شعبنا في تحقيق مزيد من التقدم والازدهار للجزائر الجديدة».

كما أشاد الضابط العسكري السامي، بـ«النتائج النوعية المحققة على صعيد مكافحة الجرائم والإرهاب وتهريب المخدرات والأسلحة والذخيرة، والتصدي للجريمة المنظمة، والهجرة غير الشرعية، والتنقيب عن الذهب، وتزوير العملة، وهي ثمرة للجهود المبذولة في جميع المجالات».

وقد حضر الرئيس عبد المجيد تبون مراسيم تخرُّج الدفعة العسكرية. وتلقَّى الثناء من شنقريحة على «الإنجازات المعتبرة على الصعيد الدبلوماسي التي تحققت بفضل سياسة الرئيس، ومكَّنت من تعزيز أواصر التعاون مع كثير من الدول الشقيقة، مما أكد على مركزية دور الجزائر على الساحة الدولية، ومساهمتها في بناء الأمن والسلم».

ودلَّ كلام شنقريحة -حسب مراقبين- على توافق كبير بين الرئيس وقيادة الجيش. واللافت أن تبون يحرص على أن يرافقه شنقريحة في خروجه الميداني، ونشاطه الرسمي بشكل عام، وترك ذلك انطباعاً قوياً على وجود انسجام بين أهم مؤسستين في البلاد، وهما الرئاسة والجيش.

وحسب قائد «أكاديمية الأسلحة»، تعتبر الدفعة الجديدة من الضباط المتخرجين، بمناسبة احتفالات الاستقلال (5 يوليو «تموز» 1962): «نخبة جديدة من كوادر الجيش الوطني الشعبي، تلقوا تكويناً عسكرياً وعلمياً نوعياً، مصقولاً بالسلوك العسكري المثالي، المطبوع بالروح الوطنية والإرادة القوية والتضحية في سبيل الوطن، ما يجعلهم جاهزين لمواجهة التحديات التي يفرضها التطور العسكري والتقدم العلمي والتكنولوجي، خلال ممارستهم مهامهم المستقبلية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى