أخبار موريتانياالأخبارالاقتصاد والتنمية

توقيع مذكرة تفاهم بين شركة سنيم وشركة AMAN Green Energy Pte Ltd التابعة لشركة CWP Global

    وقعت الشركة الوطنية للصناعة والتعدين (SNIM)، الشركة الوطنية الموريتانية للتعدين، وشركة AMAN Green Energy Pte Ltd، التابعة لشركة CWP Global لتطوير مشروع AMAN، وهو مركز للهيدروجين الأخضر في موريتانيا، اليوم مذكرة تفاهم مع بهدف التعاون في إنشاء مركز جديد محتمل لإنتاج الحديد الأخضر المختزل المباشر (DRI) في موريتانيا. 

 

يرتبط مركز DRI الجديد بمشروع الهيدروجين الأخضر واسع النطاق التابع لشركة CWP، AMAN والذي يقع في شمال غرب موريتانيا، ويمكن أن يستوعب العديد من محطات الهيدروجين الأخضر. وسيكون بمقدورهم تحويل خام الحديد الخام الموريتاني إلى ملايين الأطنان من الحديد الأخضر المقولب على الساخن (HBI) سنويًا، والمخصص بشكل أساسي للتصدير إلى صناعة الصلب الأوروبية.

 

يعتبر Green HBI عنصرًا رئيسيًا في إزالة الكربون من صناعة الصلب. ومن المتوقع أن يكون هناك طلب قوي عليه مع تنفيذ أوروبا لسياسات إزالة الكربون الصناعية وأهداف خفض الانبعاثات. يحل Green HBI محل معالجة الحديد الخام التي تتم حاليًا بواسطة الأفران العالية، والتي تنبعث منها حوالي طنين من ثاني أكسيد الكربون لكل طن من الحديد “المخفض”، لصناعة الصلب. وبالتالي، سيمكن المشروع من تقليل عدة ملايين من الأطنان من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

 

سيستهلك مصنع DRI المقترح الهيدروجين الأخضر والماء والكهرباء من مشروع AMAN التابع لشركة CWP، وسيعمل على تكرير ملايين الأطنان من خام الحديد المحلي الخام الذي توفره

 

شركة SNIM. ومن الممكن أن يمكّن المشروع موريتانيا من أن تصبح منتجًا ومصدرًا رائدًا للحديد الأخضر المقولب على الساخن، وهو منتج من الصلب ذي القيمة المضافة.

وتم التوقيع على مذكرة التفاهم اليوم بين كبار ممثلي شركة SNIM وCWP، الذين سيشاركون أيضًا في ورشة عمل تقنية في اليوم التالي.

 

حول مشروع AMAN Green Hydrogen Hub التابع لشركة CWP 

أطلقت CWP Global مشروعها الرائد AMAN في عام 2020 ووقعت مذكرة تفاهم (2021) واتفاقية إطارية (2022) مع الحكومة لدعم أنشطة تطوير المشروع في البلاد، ومن خلال مكتب في نواكشوط يوظف حوالي عشرة أشخاص محليًا. . تخطط CWP لاستئناف المفاوضات بشأن اتفاق نهائي مع الحكومة المضيفة للمشروع، بمجرد أن تعتمد الحكومة قانون الهيدروجين، وهو نظام قانوني وتنظيمي خاص بقطاع معين لتسهيل صناعة الهيدروجين الأخضر الجديدة في موريتانيا.    على نطاق كامل، من المتوقع أن ينشر مشروع أمان ما يقرب من 18 جيجاوات من طاقة الرياح و12 جيجاوات من الطاقة الشمسية، مع إمكانية إنتاج ما يصل إلى 110 تيراواط ساعة كل عام. يمكن أن ينتج المشروع 1.7 مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا، مما يسمح باستخدامه لإنتاج مختلف مشتقات الهيدروجين للبيع، بما في ذلك الأمونيا الخضراء (للأسمدة و/أو الوقود للسفن لمسافات طويلة)، وDRI/HBI الأخضر للهيدروجين. تصنيع الفولاذ الأخضر ومنتجات الصلب و/أو الهيدروجين السائل. تهدف CWP إلى أن يكون المشروع جاهزًا بحلول نهاية عام 2025 وأن يتم الإنتاج الأول بحلول نهاية العقد.  تقدم CWP Global خبرة عميقة وخبرة مثبتة في تطوير محافظ مشاريع الطاقة المتجددة الأفضل في فئتها في جنوب شرق أوروبا وأستراليا. تعد CWP Global اليوم إحدى الشركات الرائدة في تطوير مراكز الهيدروجين المتجددة واسعة النطاق، والتي تهدف إلى تزويد الأسواق الدولية الناشئة بالهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء ومشتقات أخرى، بما في ذلك الحديد الأخضر.

 


حول سنيم سنيم هي شركة موريتانية تعمل في مجال التنقيب والتعدين والمعالجة والنقل وتصدير خام الحديد. وتقع رواسبه بمنطقة تيريس زمور شمال موريتانيا. تدير شركة سنيم كامل سلسلتها التشغيلية: الدراسات الجيولوجية، التعدين، الصيانة، إنتاج الماء والكهرباء، نقل خام الحديد، تشغيل ميناء التحميل في نواذيبو. تمتلك الشركة وتدير خط السكك الحديدية الخاص بها والذي يزيد طوله عن 700 كيلومتر، ويستخدم بشكل أساسي لنقل خام الحديد.  مع أكثر من 60 عاما من الخبرة في قطاع التعدين، تعد شركة سنيم لاعبا رئيسيا في الاقتصاد الوطني، وثاني أكبر منتج لخام الحديد في أفريقيا. اعتمدت شركة سنيم مؤخرا خطة استراتيجية تهدف، من بين أمور أخرى، إلى دمج المعالجة النهائية لخام الحديد (التكوير، DRI، HBI، إلخ) والحد من بصمتها الكربونية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى