أخبار موريتانياالأخبار

وزير التهذيب يشرف على انطلاق مشروع (كونتر بارت) بتكانت

أشرف وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي السيد المختار ولد داهي، رفقة السفيرة الأمريكية ببلادنا سعادة السيدة سينثيا كيرشت، اليوم السبت من المدرسة رقم 1 بتجكجة، على إطلاق مشروع تدخل منظمة (كونتر بارت) في ولاية تكانت، وذلك بحضور والي الولاية السيد الطيب ولد محمد محمود.

ويستفيد من هذا المشروع 13729 تلميذا موزعين على 86 مدرسة إبتدائية في الولاية، وممول من طرف وزارة الزراعة الأمريكية بغلاف مالي قدره 28,5 مليون دولار أمريكي.

وفي كلمته بالمناسبة، أشاد معالي الوزير بمستوى التعاون القائم بين بلادنا والولايات المتحدة الأمريكية، والذي يعتبر هذا الدعم جزءا منه، بالإضافة إلى عديد المجالات الأخرى.

وقال إن هذا الدعم يعتبر جزءا من التدخل الذي قامت به وزارة الزراعة الأمريكية في ولايتي لبراكنه وكوركل منذ 2020، ليصل عدد المستفيدين منه 91546 تلميذا في الولايات الثلاثة، وهو ما يمثل نسبة 56,6% من التلاميذ المسجلين بالتعليم العمومي الإبتدائي في هذه الولايات.

وأكد الوزير أن الدراسات أثبتت أن نسب النجاح والاستيعاب أكثر في المناطق الهشة في أي مؤسسة توجد بها كفالة مدرسية، كما أن للكفالات دور بارز في ترسيخ قيم الإنصاف والمساواة لدى التلاميذ في بواكير أعمارهم، وهو هدف أساسي من أهداف المدرسة الجمهورية.

وأضاف أن كشف الإختلالات والعمل على الإصلاحات تأتي في صدارة أولويات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وخاصة في المناطق الأقل حظا في التعليم، والمناطق التي تعاني رواسب الغبن في هذا المجال، مطالبا الجميع، وخاصة المعلمين والأساتذة ووكلاء التلاميذ والمنتخبين، كل من موقعه، بالعمل بأقصى جهد للارتقاء بالتعليم.

وشكر الوزير الشركاء التنمويين المساهمين في قطاع التعليم، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية على هذا الدعم المعتبر في مجال التغذية المدرسية.

ووجه رسالة إلى طواقم التدريس في تكانت، ومن خلالهم إلى زملائهم في جميع مناطق الوطن، من أجل أداء أمانة التدريس للأجيال بكل تضحية، والعمل على أن يكون العام الدراسي الحالي أفضل من سابقيه.

كما طالب وكلاء التلاميذ بمضاعفة جهودهم بوصفهم الشريك الأساسي في هذه العملية.

من جانبها عبرت سعادة سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في موريتانيا السيدة سينثيا كيرشت عن سعادتها بحضور إنطلاق مشروع (كونتر بارت) لتوفير الغذاء لتلاميذ المدارس في موريتانيا، والذي يعتبر جزءا من أنواع الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية لأصدقائها في موريتانيا في عديد المجالات.

من جانبه أعرب رئيس جهة تكانت السيد محمد ولد بيها عن شكره باسم ساكنة الجهة لمشروع (كونتر بارت) الممول من طرف وزارة الزراعة الأمريكية، مؤكدا على أن هذا التدخل سيعطي دفعا جديدا لعلاقات البلدين، كما أنه سيساهم في إنجاح المدرسة الجمهورية.

بدوره أعرب عمدة بلدية تجكجة السيد جدو ولد منابه عن عرفان بلديته بالجميل لهذا الدعم الذي سيساهم في إرساء دعائم المدرسة الجمهورية في الولاية.

بدورها اعربت الرئيسة التنفيذية لشركة كونتر بارت السيدة آنا هادوك عن سعادتها بحضور حفل إنطلاق هذا المشروع الذي يعتبر ثمرة للعلاقات المتينة بين الدولتين.

واستعرضت مجالات تدخل المشروع، والتي من أهمها دعم التعليم في موريتانيا.

بعد ذلك تعاقب على منصة الخطابة رئيس الرابطة الوطنية لآباء التلاميذ والطلاب على مستوي ولاية تكانت السيد ابراهيم ولد أعلاده وممثلو التلاميذ وبعض المنظمات المهتمة بهذا المجال، مشيدين بهذا التدخل الذي سيساهم في العملية التربوية في الولاية.

هذا وتميز الحفل بتوزيع ألعاب رياضية لصالح تلاميذ المدرسة رقم 1 في تجكجة، بالإضافة إلى غرس بعض الأشجار المثمرة في ساحة المدرسة، وزيارة مقر مخزن الكفالة في هذه المدرسة.

نشير إلى أن معالي الوزير كان قد أشرف على حفل رفع العلم صباح اليوم في مدرسة برله التابعة لبلدية تجكجة وذلك بحضور والي الولاية ورئيس الجهة والسلطات الإدارية والأمنية في الولاية.

كما زار مدرسة الشمسيات واطلع على النواقص في البنية التحتية لهذه المدرسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى