الأخبارصدى الاعلام

الاعلامي الاماراتي علي النعيمي: 40% من نفط العالم تمر عبر بحر عمان.. واستهداف سفن التجارة يستلزم ردا دوليا رادعا

الدكتور علي راشد النعيمي رئيس تحرير الدكتور علي راشد النعيمي رئيس تحرير “العين الإخبارية”

طالب الدكتور علي راشد النعيمي، رئيس تحرير “العين الإخبارية”، الأحد، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته والوفاء بالتزاماته التي تقضي بحماية الممرات المائية الدولية وسفن التجارة، خاصة بحر عمان الذي يستحوذ وحده على 40% من عمليات نقل النفط عالميا، مشددا على ضرورة محاسبة “كل من كان وراء استهداف سفن تجارية بالقرب من المياه الإقليمية الإماراتية”. 

 

وكانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية قالت صباح اليوم إن 4 سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات تعرضت لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة.  

 

الإمارات: تعرض 4 سفن تجارية للتخريب قرب المياه الإقليمية ولا أضرار بشرية

على النعيمي: الزج بميناء الفجيرة في واقعة تخريب السفن محاولة للزوبعة

وقالت الخارجية، في بيان، إن الجهات المعنية بالإمارات قامت باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، ويجري التحقيق حول ظروف الحادث بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية.

 

وفي مداخلة هاتفية مع فضائيتي “العربية” و”سكاي نيوز”، أكد النعيمي أن الإمارات بخير وأمان وتمتلك أفضل المنظومات التي تمكنها من الدفاع عن نفسها وردع كل من تسول له نفسه الاعتداء على البلاد.

 

وأوضح: “الحادثة تتضمن رسائل دولية أكثر منها إقليمية، وعلى المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته، خاصة أن الحادثة وقعت في ممرات مائية محمية بالقانون الدولي، واستهدفت سفنا تجارية مدنية يحميها القانون الدولي، لذلك لا بد من رد فعل دولي رادع ينال ممن تسببوا في هذه الممارسات لمنع تكرارها”.

 

تخريب 4 سفن بالقرب من المياه الإقليمية الإماراتية

 

وأضاف: “لا أريد استباق التحقيقات لكن الحادثة قد يكون الغرض منها استفزاز الولايات المتحدة.. لذلك أطالب واشنطن ودول الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو بالتعامل مع العصابات التي تسببت في الحادثة ومن ورائها من دول لا تحكم إلا بأسلوب العصابات ونشر ودعم الجماعات الإرهابية في المنطقة، خاصة إيران التي لا تراعي المصالح المشتركة ولا تؤمن بحقوق الجار”.

 

 جدير بالذكر أن بيان وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية أكد أن العمليات التخريبية لم ينتج عنها أي أضرار بشرية أو إصابات، كما لا يوجد أي تسرب لأي مواد ضارة أو وقود من السفن المستهدفة.

 

وأكدت الوزارة أن العمل يسير في ميناء الفجيرة بشكل طبيعي وبدون أي توقف، نافية الشائعات التي تحدثت عن وقوع الحادث داخل الميناء.

 

وبحسب النعيمي، فإن عملية تخريب السفن الأربع كانت في خليج عمان خارج المياه الإقليمية للإمارات، وأُثير موضوع ميناء الفجيرة بهدف خلق زوبعة.

 

 العين الإخبارية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى