أخبار موريتانياالأخبارفعاليات

المنظمات النسوية في موريتانيا يحييون اليوم العالمي للعنف ضد المرأة

يحل الاثنين الخامس والعشرون من تشرين الثاني/نوفمبر، اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، والذي تحييه الأمم المتحدة في نفس التاريخ من كل عام، وكانت الجمعية العام للأمم المتحدة، قد حددت هذا اليوم لإحياء تلك المناسبة في ديسمبر من العام 1999 داعية الحكومات والمنظمات الدولية وغير الحكومية، إلى تنظيم أنشطة فيه تهدف إلى زيادة الوعي بهذه القضية المهمة.

ويعرف قرار الجمعية العام للأمم المتحدة، الذي اعتمدته عام 1993، بشأن القضاء على العنف ضد المرأة، هذا العنف بأنه “أي فعل عنيف تدفع إليه عصبية الجنس، ويترتب عنه أو يرجح أن يترتب عليه؛ أذى أو معاناة للمرأة، سواء من الناحية الجسمانية أو الجنسية أو النفسية”.، ويشمل ذلك وفق القرار “التهديد بأفعال من هذا القبيل، أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخاصة”.

وبهذه المناسبة أحيت  المنظمات النسوية المناهضة للعنف ضد المرأة في موريتانيا على غرار المجموعة الدولية اليوم الإثنين 25 نوفمبر 2019 العيد الدولي “البرتقالي” للقضاء على العنف ضد المرأة.لون العالم برتقاليًا».. شعار اليوم العالمي للعنف ضد المرأة

وخرجت مسيرة نسوية في أكبر شوارع نواكشوط تزامنا مع الاحتفال بهذه الذكري الإنسانية الدولية

ويحيي العالم في 25 نوفمبر من كل عام، اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، ويأتي شعار هذا العام «لون العالم برتقاليا: جيل المساواة ضد جرائم الاغتصاب»، حيث يتم التركيز على قضايا العنف الجنسي والاغتصاب، وكذلك أشكال العنف من الختان والزواج المبكر.

واختارت هيئة الأمم المتحدة للمرأة يوم 25 من كل شهر كيوم برتقالي لحملتها “اتحدوا قل لا” التي أطلقت في عام 2009 لتعبئة المجتمع المدني والناشطين والحكومات ومنظومة الأمم المتحدة من أجل تقوية تأثير حملة الأمين العام للأمم المتحدة لإنهاء العنف ضد المرأة.

وأطلقت شعار عام 2019 هو العالم البرتقالي “جيل المساواة يقف ضد الاغتصاب” ومثل الإصدارات السابقة، يشير التاريخ إلى إطلاق 16 يومًا من النضال والتي ستختتم في 10 ديسمبر اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

 

 

 

 

 

 

 

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى