إفريقي ومغاربيالأخبارصدى الاعلام

“لوموند”: الاتحاد الأفريقي يرفض أي تدخل عسكري في النيجر

ذكرت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الأربعاء، أنّ الاتحاد الأفريقي يرفض فكرة استخدام القوة واللجوء إلى التدخل العسكري في النيجر. 
ونقلت صحيفة “لوموند” الفرنسية، عن مصادر متعدّدة، بأنّ مجلس السلم والأمن الأفريقي، وهو الهيئة المسؤولة عن البت في حلِّ النزاعات وتنفيذ القرارات داخل الاتحاد الأفريقي، قرّر عدم استخدام القوة ضد المجلس العسكري في النيجر، وذلك خلال اجتماعٍ للمجلس، الإثنين.
وأشارت الصحيفة إلى أنّ المجلس قرّر تعليق مشاركة النيجر في أنشطة الاتحاد الأفريقي بشكلٍ مؤقت، وذلك بناءً على الأوضاع التي تشهدها البلاد.
فيما أوضحت مصادر دبلوماسية أفريقية للصحيفة الفرنسية، أنّ اجتماع المجلس اتّسم بأجواءٍ “متوترة”، واستمر لأكثر من 10 ساعات.
وصرّح مصدرٌ دبلوماسي من داخل مؤسّسات الاتحاد الأفريقي، “اخترنا عدم التدخل العسكري في النيجر، لأنّه قد يؤدي إلى إراقة الدماء، وسيسبب أضراراً أكثر من الموجودة حالياً”.
يأتي ذلك قبل يومٍ من اجتماعٍ مُقرّر لرؤساءِ المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إكواس”، والخاص ببحث التدخل العسكري المحتمل في النيجر.
وكشفت وكالة الصحافة الفرنسية، الثلاثاء، نقلاً عن مصادر خاصة بها، أنّ “رؤساء أركان مجموعة إكواس سيجتمعون في غانا، يومي الخميس والجمعة المُقبلين، لمناقشة التدخل العسكري المحتمل في النيجر.
يُذكر أنّ هذا الاجتماع، كان من المقرّر عقده، السبت الماضي، حيث تمّ تأجيله “لأسباب فنية”.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى