الأخبارالصدى الثقافي

“ماردين…أبن تيمية وقتل السادات” كتاب جديد يسبر أغوار ومخاطر الفتاوي الدموية لمؤلفه الشيخ المحفوظ ولد بيه

الصدى – متابعات /

غلاف الكتاب

أتحف مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية CCSS مؤخرا المكتبة العربية بكتاب جديد يجمع بين عذوبة السرد وعمق التحليل حيث يسبر مؤلفه الشيخ المفحفوظ ولد بيه أغوار أدق الاشكاليات الفكرية والمقاربات الفقية التي امتظى الظلاميون صهوتها لسفك دماء المسلمين وغير المسلمين ، بدون استشراف واستنطاق لنصوص و معاني الدين الحنيف ، في أخطر تجن على الاسلام والمسلمين

وحسب المؤلف الكتاب هو حزمة من “الخواطرُ السريعة تمزج بين دقّة المباحثة النظرية ومرونة المحادثة المعيشة.

جاء ذلك في تغريدة عبر حسابه على “تويتر” للمؤلف الشيخ المحفوظ ولد بيه نجل العلامة الفهامة سماحة الشيخ عبد الله بن بين رئيس هيئة الافتاء الشرعي ، ومركز الموطأ ، ومنتدى تعزيز السلم بدولة الامارات العربية المتحدة

وجاء في التغريدة ما نصه :

    في هذه الرحلة بين كلمات الذّاكرة ولحظاتها العابرة، حاولت أن أصطحب القارئ معي في حفر معرفي للمفاهيم المؤطرة لرؤية المتطرفين للعالم والمؤثرة في روايتهم للإسلام. سنروم معا تفكيك صناعة الموت، من خلال سرد قصّة أكبر خطأ مطبعي في تاريخ الفكر العربي.  فلكم سيّدي فضل الإغضاء عن ما بدا من زلل، وأجر الدلالة على ما يعنُّ من خلل.

وفي تغريدة أخرى يقول المؤلف الشيخ المحفوظ بن بيّه ما نصه :

لقد حاولتُ في هذا الكتاب الذي لم ألتزم فيه جنسا أدبيّا مُعيّنا، فله من فنّ الرواية نصيب ومن المقالة الفلسفية قسط، أن أسجّل للتاريخ بعين الشاهد المشاهد ووَعي الصانع المشارك، مرحلة من مسيرة مشروع السلم، وأن أصف فيه غارةً من غارات السلم في حربه على الحرب وصراع العقل مع التطرف.

في هذا الحديث الوجيز تظهر فاعلية المفهوم في التّاريخ ويبرز تأثير الأفكار في الأحداث. فنرى كيف أن وقائع غيَّرَتْ مسيرة التاريخ نشأت جرّاء فُهوم مغلوطة وقراءات محرّفة، كما وقع في مفهوم الدّار المؤطّر لرؤية المتطرفين للعالم وفتوى ماردين لابن تيمية لمؤسسة لروايتهم للإسلام.

كما حاولت أن أشرح بالمثال نجاعة المنهجية المزدوجة في التأصيل والتوصيل. راجيا أن أكون وفّقت في البيان، وإن لم أبلغ درجة الإتقان.

راجيا أن لا تعدموا في قراءته إمتاعا ولا تخلو مطالعته من إفادة.

 

مع تحياتي واحترامي

الشيخ المحفوظ بن بيه

الناشر: مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية CCSS

الطبعة: الأولي –  2020

اسم المؤلف: الشيخ المحفوظ بن بيه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى