الأخبارعربي و دوليقضايا الصحة

وزير التسامح الاماراتي الشيخ نهيان بن مبارك يفتتح مؤتمر الشرق الأوسط للجمعية الأمريكية لبنوك الدم

الصدى – وام/

معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح بدولة الامارات العربية المتحدة
(من المصدر)

افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح بدولة الامارات العربية المتحدة أعمال مؤتمر الشرق الأوسط للجمعية الأمريكية لبنوك الدم /AABB/ الذي يستضيفه مركز أبوظبي الوطني للمعارض / أدنيك / لمدة يومين بمشاركة ١٧ متحدثا وبدعم من شركة أبوظبي للخدمات الصحية / صحة / و مدينة الشيخ خليفة الطبية احدى منشات /صحة/.

 

بدأ المؤتمر بكلمة افتتاحية لمعالي وزير التسامح قال فيها ” يسعدني أن أمثل جميع الذين يعيشون ويعملون في دولة الإمارات العربية المتحدة في الترحيب بكم في مؤتمر AABB الشرق الأوسط , ويشرفنا عقد هذا المؤتمر في العاصمة أبوظبي “.

 

و أعرب معاليه عن أمله أن يعالج المؤتمر القضايا الرئيسية والتطورات الجديدة في طب نقل الدم والعلاج الخلوي وإدارة دم المريض.

 

و أضاف ” بصفتي وزير التسامح، فإن موضوع التسامح يشكل حيزا كبيرا في تفكيري , ولذا جذب انتباهي كيف يعامل المتخصصون في المجال الطبي الجميع بشكل عادل ومتساو بغض النظر عن الجنسية أو العرق أو الثقافة أو الجنس أو المعتقد الديني أو الفلسفي أو السياسي أو الحالة البدنية أو العقلية أو العمر أو القيمة الصافية , كلنا نعلم أن هذا صحيح , ونتوقع ذلك وحتى نطالب به ” .

 

وقال ” التسامح في المجال الطبي له شكله المميز والخاص حيث يكتسب قوته من التعاطف الذي يميز العلاج الطبي , ويشتغل أخصائيو الرعاية الصحية بمرضاهم كأفراد متميزين وفي حوار معهم يحاولون فهم كل فرد , ولا يخشى الأطباء والممرضون والفنيون ومساعدوهم ممن يكونوا مختلفين عنهم بل يعاملونهم باحترام ” .

 

وتابع معاليه : ” في عام التسامح 2019 في دولة الإمارات العربية المتحدة كما أعلن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” ، من الجميل أن يعقد هذا المؤتمر في دولة الإمارات لأنه يجمع المهنيين الذين يظهرون التسامح كل يوم في الدولة من خلال عملهم ” .

 

إلى ذلك قالت الدكتورة ايمان الزعابي استشارية أمراض الدم و المختبرات رئيسة المؤتمر في تصريح لوكالة أنباء الامارات / وام / ان هذا الحدث يتم تنظيمه للسنة الثانية على التوالي في أبوظبي بالشراكة مع الجمعية الأمريكية لبنوك الدم لافتة الى أن المؤتمر يوفر 15.5 ساعة علمية معتمدة من قبل مجلس الاعتماد الامريكي للتعليم المستمر.

 

و أوضحت أن المؤتمر يتطرق هذا العام لعدة محاور منها آخر مستجدات البحوث في تطوير خلايا المناعة المقاومة للسرطان و كيفية خصخصة عملية نقل الدم للمريض بناءً على حالته المرضية و الطرق المتبعة في علاج أمراض تخثر الدم و أفضل الطرق المتبعة للمحافظة على صحة المتبرعين بالدم و الأساليب المثلى و المدعمة علمياً في عملية نقل الدم للأطفال و البالغين و كيفية الاستعداد و المحافظة على مخزون الدم الاستراتيجي في حالة الأزمات و الطوارئ و مناقشة التحديات التي تواجهها النساء الحوامل في عمليات نقل الدم.و أضافت الدكتورة ايمان الزعابي أن المؤتمر يشمل و رش عمل تناقش العلاج بالخلايا و علاج أمراض خضاب الدم و تكسر الدم الذاتي و الارتكاسات الناتجة عن عملية نقل الدم و الفحوصات المتبعة لتحديد بصمة الدم.

من جانبه قال رئيس /AABB/ الدكتور مايكل اف مورفي إن /AABB/ جمعية رائدة عالمياً في تطوير المعايير والاعتماد وتطبيق أنظمة الجودة في طب نقل الدم والعلاجات الخلوية وإدارة دم المريض و تركز على سلامة المانحين والمريض , ولديها 7000 عضو حول العالم في تخصصات عديدة مثل الطب و التكنولوجيا و المختبرات و الادارة وغيرها .

 

و أوضح أن هدف AABB من المؤتمر هو خلق بيئة تعليمية فريدة تلهم وتتيح البحث والابتكار والاكتشاف والتميز مرحبا بانعقاد المؤتمر في امارة أبوظبي بحضور مشاركين متخصصين من مستويات علمية عالية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى