أخبار موريتانياالأخبارالاقتصاد والتنمية

وزير الزراعه ولد أحمد الوقف يتفقد سدودا وواحات نخيل في وادان وشنقيط

الصدى -شنقيط /

وصل وزير الزراعة السيد يحي ولد أحمد الوقف السبت الى مقاطعة شنقيط ، ضمن جولته الاستطلاعية لولاية آدرار في إطار متابعة سير الحملة الزراعية لموسم 2022/2023 على مستوى مناطق الواحات.
وقد تفقد الوزير فور وصوله شنقيط ، رفقة والي ادرار السيد عبدالله ولد محمد محمود،الحقل النموذجي للمدينة الذي يقع على مساحة 30 هكتار غرب المدينة ويستفيد126 أسرة ويحتوي على أربعة آبار ارتوازية بقدرة 50 متر معكب للساعة ومزود بثلاثة خزانات مائية بسعة 60 متر معكب الواحد ويعمل بنظام الري بالتقطير.
وقد تم غرس 4536 نخلة في هذا الحقل النموذجي
يدخل هذه الحدائق النموذجية ضمن برنامج مشروع تطوير وتنمية الواحات في تجديد الواحات…
وقد استفسر الوزير القائمين ع حول المشاكل التي يعاني منها المشروع.
وبين الأمين العام لرابطة تسيير واحة شنقيط السيد محمد السالك ولد ديسري ان هذه الواحة النموذجية تعاني من أعطاب في الخزانات المائية وقلة في المساحات الزراعية مقارنة مع عدد طلبات المزارعين التي وصلت 700 طلب على مساحة لا تزيد على 30 هكتار بالاضافة إلى صعوبة تربة المزرعة التي تقع في منطقة صخرية وكذا غياب التجهيزات والمعدات الضرورية .
وشملت الزيارة موقعا لحفر ثلاثة آبار ارتوازية لري واحة شنقيط القديمة لفائدة 140أسرة زراعية من المزارعين الذين لم يتمكنوا من الاستفادة من الري الجماعي وذلك من خلال استغلال ثلاث خزانات لسقي 7560 نخلة في إطار برنامج مشروع تطوير وتنمية الواحات.
واختتم الزيارة

وكان الوزير قد تفقد صباح اليوم قبل مغادرته مقاطعة وادان، عددا من المنشآت الزراعية شملت سدي وادان وتنلبه اللذين يجري تنفيذها من طرف الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال تحت الاشراف الفني لمديرية الاستصلاح الريفي بوزارة الزراعة على مدى ستة أشهر ضمن مشروع بناء وترميم سدي تنلبه ووادان وسبعة عتبات مائية في هذه المنطقة..
وقد استفسر الوزير القائمين على هذه المنشآت حول دورها في توفير المياه الجوفية لضمان سقي كاف لواحات النخيل،حيث تلعب هذه المرافق دورا كبيرا في تغذية البحيرات الجوفية وتسهم في زيادة منسوب مياه الابار الإرتوازية إضافة إلى تثبيت السكان وتحسين ظروفهم المعيشية والرفع من مستوى الإنتاج وتحسين الجودة…
وزار معالي الوزير رابطة التسيير التشاركي لواحة تنلبه،تعرف خلالها على انجازاتها ومكاسبها وما تتطلع إلى تحقيقها خدمة لسكان الواحة، كما عاين الحقل النموذجي لزراعة النخيل في تنلبه ضمن مكونة مشروع تطوير وتنمية الواحات لاستصلاح الحوض الساكب لواحة تنلبه، الذي تبلغ مساحته 50 هكتارا بها 5760 نخلة إضافة إلى ثلاثة هكتارات مخصصة لزراعة الخضروات..
وتستفيد من هذا الحفل المقام من طرف مشروع تطوير وتنمية الواحات ،120 أسرة واحاتية .
ويتألف من 7 آبار أرتوازية وخزانين بسعة 100 متر مكعب وبارتفاع 15 متر..
كما يتوفر الحقل الذي بلغت كلفة تهيئته 17 مليون أوقية جديدة، على شبكة ري بالتنقيط وسياج للحماية على مسافة 2900 متر.
وشكلت واحة وادان النموذجية التي تضم 10 هكتارات ،إحدى المحطات المزورة في مقاطعة وادان.
وقد تم في هذه الواحة غرس 1008 نخلة تعتمد في سقيها على بئر ارتوازي بطاقة 16 طنا للساعة وتستفيد منها 32 أسرة زراعية
واختتم زيارة الوزير لشنقيط
تضن قاعة الإجتماعات ببلدية شنقيط لقاء بين وزير الزراعة والفاعلين في القطاع بحضور السلطات الإدارية والأمنية والنائب العربي جدين والعمدة المساعدةمحمد امبارك رئيس التشاركية لرابطة الواحات ماء العينين محمد الولي
وطالب المتدخلون ان تكون هذه الزيارة فرصة لمعرفة واقع و أوضاع صغار المزارعين في المدينة ؟
وان الزراعة محرك أساسي للتنمية لمالها من أدوار اقتصادية واجتماعية، وفي سنوات الاخيرة اعطتها بلادنا اهتماما كبيرا، الزراعة الاساسية هنا في موريتانيا هي زراعة الارز والخضروات، ويعاني المزارع من عدة مشاكل من ابرزها الحصاد الزراعي، حيث ينعدم توفير الحصادات الزراعية عند حصول المنتوج والتأمين الزراعي والقرض الزراعي. هناك مؤسسة للقرض الزراعي تساعد المزارع في شراء البذور وتكاليف المياه فقط.
– وأهم مشاكل مزارعي الخضروات هو تسويق المنتوج وآلية التبريد والتخزين، ومن المعروف أن الخضروات تحتاج للتبريد، هناك وعود من هذه الحكومة الجديدة بحل هذه الاشكالية كإنشاء مخازن التبريد للمزارعين من اجل حفاظ منتوجهم حتى ينتهي تسويقه.
واستمع الوزيز لمشاكل المزارعين ان الحكومة تسعي لحلها لما يخدم الاكتفاء الذاتي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى