إفريقي ومغاربيالأخبارمال و أعمال

«أورنج» تختار المغرب لإنشاء مقر فرعها «أورنج الشرق الأوسط وأفريقيا»

الصدى – متابعات/

المصدر

دشنت « أورنج» رسميا مقر تشغيل أورنج الشرق الأوسط وأفريقيا في المغرب، بحضور الرئيس المدير العام لأورنج ، ستيفان ريشارد، والمدير العام لأورنج الشرق الأوسط وأفريقيا، أليون ندياي، وأعضاء اللجنة التنفيذية ومسؤولي الشركة في المغرب.

وتقع البناية في برج «كازابلانكا فايننس سيتي» بقلب القطب المالي للدار البيضاء الذي يستجيب لأحدث المعايير مع شهادة “LEED Gold” التي يمنحها المجلس العالمي للأبنية الخضراء (World Green Building Council).

ويغطي المقر مساحة 900 متر مربع موزعة على طابقيْن وهو مزود بأحدث التكنولوجيات، حيث يضم قاعات للمؤتمرات عبر الفيديو والحضور عن بعد للبقاء على اتصال بالبلدان الأخرى في المنطقة، وكذا «فضاء اجتماعي» خاص بالمراقبة والتتبّع الآني للنشاط الرقمي لأورنج والقطاع بمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط.

وقال أليون ندياي، المدير العام لأورنج الشرق الأوسط وأفريقيا، في تصريح صحفي على هامش افتتاح المقر الجديد: «أنا جد فخور بأن أدشن بمعية ستيفان ريشارد وبحضور كافة أعضاء لجنة أورنج التنفيذية هذا المقر الجديد بالدار البيضاء. من الناحية الرمزية، يشكل هذا الحدث رسالة قوية ومنعطفا هاما في تاريخ المجموعة حيث يؤكد رغبتنا في التقرب من زبنائنا وجعل أورنج الشرق الأوسط وأفريقيا المشغل المتعدد الخدمات المفضل لدى سكان أفريقيا والشرق الأوسط».

أما ستيفان ريشارد، الرئيس المدير العام لأورنج، فيقول بهذه المناسبة: «تعد أورنج من بين المجموعات الدولية التي أقدمت على خيار إستراتيجي منذ أزيد من 20 سنة قوامه تطوير النشاط في أفريقيا والشرق الأوسط، وذلك راجع إلى إيماننا الراسخ بالإمكانات الهائلة التي تزخر بها هذه المنطقة. فمن نواحي كثيرة، تعتبر هذه النقطة نموذجا في التحول الرقمي، ولعل الخدمات المالية عبر النقال أبرز مثال على ذلك. إن من بين مفاتيح نجاح الخدمات الجديدة أن يتم التفكير فيها انطلاقاً من أفريقيا حتى تتلاءم مع الخصوصيات المحلية وتلبي احتياجات الزبناء بأفضل طريقة. لهذا السبب أردنا أن ننظم قيادة أنشطتنا في أفريقيا والشرق الأوسط انطلاقا من القارة الأفريقية بشكل مباشر.”

وبفضل معدل نمو سنوي يبلغ 6%، تتمتع أورنج الشرق الأوسط وأفريقيا بقوة نموذجها الاقتصادي والمالي، مما يجعلها المنطقة الأكثر نمواً داخل مجموعة أورنج. وقد اختارت أورنج منذ 2015 تعزيز استقلالية فرعها أورنج الشرق الأوسط وأفريقيا بغرض تثمين الأنشطة في المنطقة.

هذا ومنذ تعيينه في الإدارة العامة للفرع سنة 2018 وأليون ندياي يعمل على وضع أسس قوية محلياً تكون حاسمة في توفير أجوبة ملائمة لانتظارات الساكنة المحلية، وقام في هذا السياق بتنصيب أطر مُسيّرة قادمة من بلدان أفريقيا والشرق الأوسط.

في كل البلدان التي توجد بها أورنج، يشارك المتعاونون الثمانية عشر ألفاً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مما يجعل المجموعة حاملة للتنمية سواء من خلال أنشطتها كمشغل اتصالات أو أعمالها الاجتماعية والبيئية. ويساهم نشاطها بشكل بارز في الناتج الداخلي الخام للبلدان التي تعمل فيها: 8% في الكاميرون و8,2% في غينيا و11% في كوت ديفوار و11,2% في السينغال .

وتستثمر أورنج كل سنة مليار أورو في أفريقيا والشرق الأوسط من أجل مواصلة تحسين الربط وأداء شبكاتها.

أفريقيا والشرق الأوسط: أرضية لتحقيق التنمية في مخطط “Engage 2025”

يعكس المقر الجديد لأورنج الشرق الأوسط وأفريقيا طموح أورنج لريادة أسواقها عبر التقرب من زبنائها. وتعزز أورنج إستراتيجيتها المتعددة الخدمات حتى تشكل الخدمات المنوعة 20% من رقم المعاملات في أفق مخطط “Engage 2025”. ففي الخدمات المالية، سيحقق Orange Money مداخيل تقارب 900 مليون أورو، وموازاة مع ذلك ستواصل المجموعة تطوير عروض المحتوى والصحة الالكترونية والطاقة.

إن أورنج حاضرة في 18 بلداً من بلدان الشرق الأوسط وأفريقيا ووصل عدد زبنائها يوم 30 أكتوبر 2019 إلى 125 مليون زبون. وبعد أن حققت رقم معاملات بلغ 5,2 مليار أورو سنة 2018، أصبحت هذه المنطقة أولوية لإستراتيجية بالنسبة للمجموعة. فخدمة Orange Money الخاصة بتحويل الأموال والخدمات المالية عبر الهاتف متوفرة في 17 بلداً ويصل زبناؤها إلى 45 مليون زبون. ونظرا لكونها مشغلا متعدد الخدمات وشريكا مرجعيا في التحول الرقمي، تقدم أورنج خبرتها لمواكبة تطوير الخدمات الرقمية الجديدة في أفريقيا والشرق الأوسط.

إن كل أفريقي من أصل عشرة هو من زبناء أورنج الشرق الأوسط وأفريقيا وكل أفريقي من أصل ثلاثين هو من زبناء الخدمات البنكية والمالية الخاصة بأورنج الشرق الأوسط وأفريقيا. من جانب آخر، يوجد ما يقارب 30% من زبناء 4G مجموعة أورنج في أفريقيا والشرق الأوسط.

نبذة عن أورنج

تعد أورنج من أبرز مشغلي الاتصالات في العالم برقم معاملات بلغ 41 مليار أورو سنة 2018 و148 ألف أجير في 30 شتنبر 2018، 88 ألفاً منهم في فرنسا. وتقدم المجموعة خدماتها لزبناء وصل عددهم إلى 268 مليون زبون في العالم يوم 30 شتنبر 2019، 209 ملايين منهم من زبناء النقال و21 مليون من زبناء الثابت العالي الصبيب. والمجموعة حاضرة في 26 بلداً وهي أيضا من الرواد العالميين في خدمات الاتصالات الموجهة للمقاولات المتعددة الجنسيات تحت العلامة التجارية Orange Business Services.

وشهد شهر دجنبر 2019 تقديم المجموعة مخططها الإستراتيجي الجديد “Engage 2025” الذي يستمد قوته من كونه نموذجا اجتماعيا وبيئيا، ويهدف إلى إعطاء معنى جديد لمهنة المجموعة كمشغل اتصالات.

ومع التركيز على المناطق والمجالات الواعدة على مستوى التنمية، ومن خلال وضع البيانات والذكاء الافتراضي في صلب نموذجها التنموي، ستصبح المجموعة مشغلاً جذابا ومسؤولاً يتكيف مع المهن الجديدة.

أورنج مُدرجة في بورصة Euronext Paris (تحت رمز ORA) وعلى New York Stock Exchange (تحت رمز ORAN).

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى