أخبار موريتانياالأخبار

الوكالة الوطنية للتشغيل تنظم يوما مفتوحا تحت شعار “شراكات جديدة للنهوض بالتشغيل”

الصدى_و م أ /

أطلقت الوكالة الوطنية للتشغيل اليوم الثلاثاء يوما مفتوحا تحت شعار “شراكات جديدة للنهوض بالتشغيل”.

ويهدف هذا اليوم الجامع بين القطاعين العام والخاص إلى النهوض بالتشغيل في بلادنا طبقا لما ورد في برنامج “تعهداتي” الهادف بدوره إلى تطوير وتحسين أداء المرفق العمومي للتشغيل باعتباره الرافعة الأساسية لتنفيذ كافة البرامج الوطنية الرامية إلى ترقية التشغيل وتسهيل نفاذ المواطنين إلى سوق العمل.

وفي كلمة لها بالمناسبة أعربت معالي وزيرة التشغيل والتكوين المهني السيدة لاليا كامرا عن سعادتها بترأس هذا الحفل المنظم من طرف الوكالة الوطنية للتشغيل “تشغيل” تحت عنوان شراكات جديدة للنهوض بالتشغيل بهدف الوقوف على الدور المركزي الذي تلعبه الوكالة، التي شهدت خلال السنوات الأخيرة تحولات كبيرة لتحديث نظمها وتعزيز هياكلها.

وأضافت أن هذا الموضوع يكتسي أهمية بالغة تجسدت في تركيز فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني عليه في برنامج “تعهداتي”، مشيرة إلى أن حكومة معالي الوزير الأول ومن خلال وزارة التشغيل والتكوين المهني قد نفذت استراتيجيات وسياسات ترمي إلى ترقية التشغيل في البلاد، فهذه الإرادة السياسية التي تجسدت في منح قطاعات الإنتاج أهمية خاصة عززت بدورها من أهمية هذا القطاع.

ونبهت إلى أنه وفي هذا الإطار وتنفيذا لتعليمات فخامة رئيس الجمهورية تم اتخاذ إجراءات مهمة على المستوي المؤسسي وخاصة إنشاء صندوق وطني للتشغيل والمصادقة على برامج مثل “مهنتي”، مذكرة بأن تنظيم هذا اليوم المفتوح يشكل عملا من بين أعمال أخرى من أجل تنفيذ توجيهات السلطات العمومية وتشجيع التعاون بين مختلف الفاعلين والمتدخلين في القطاعين العام والخاص.

ومن جهته بين المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل السيد محمد أجيه سيداتي محمد المحفوظ أن تنظيم هذا اليوم المفتوح، حول النهوض بالتشغيل في بلادنا، يتنزل ضمن التحولات الكبيرة التي شهدتها الوكالة الوطنية للتشغيل، تنفيذا لما ورد في البرنامج الرئاسي “تعهداتي” الذي أخذ على عاتقه مهمة تطوير وتحسين أداء المرفق العمومي للتشغيل، باعتباره الرافعة الأساسية لتنفيذ كافة البرامج الوطنية الرامية لترقية التشغيل وتسهيل نفاذ المواطنين إلى سوق العمل.

وأضاف أن الهدف الأساسي من وراء تنظيم هذا اليوم المفتوح هو مد جسور التشاور والتنسيق والتعاون بين جميع الفاعليين والمتدخلين في مجال ترقية التشغيل، سبيلا إلى تحقيق شراكات قوية ومستديمة، ترقي إلى مستوى طموح وتطلعات قيادتنا الوطنية، التي وضعت التشغيل بصفة عامة وتشغيل الفئات الهشة بصفة خاصة، في طليعة سلم أولوياتها.

وأشار إلى أن آفاق النهوض بالتشغيل في بلادنا واعدة للغاية، ولأننا في الوكالة الوطنية للتشغيل نعي حقا ضرورة الاستعداد لهذه الآفاق ومواكبتها واستغلالها والاستفادة منها، قمنا بإعداد خطة عمل ثلاثية، تشمل تطوير وتفعيل أداء الوكالة من جهة ومن جهة أخرى تطوير وتنفيذ برامج نوعية، قادرة على الرفع من مهارات وكفاءات الجمهور المستهدف وتسهيل ولوجه لسوق العمل.
وبدوره قال النائب الأول لرئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانيين السيد محمد لفظل ولد بتاح إن هذا اليوم المفتوح للعمل يشكل لبنة مهمة في محطات التعاون بين الهيئات المعنية بالتكوين والتشغيل في القطاعين العام والخاص من خلال وضع إطار تشاوري ناجح للنهوض بالتشغيل.

وأضاف أن الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين يمثل شريكا فاعلا للسلطات العمومية وأنه يتمتع بشراكة نوعية مع وزارة التشغيل والتكوين المهني من خلال التأكيد على مواكبة النوعية للبرامج المتعددة لترقية تشغيل الشباب الموريتاني وتوفير آلاف الفرص التدريب والتشغيل.

من جهته أوضح رئيس التعاون بمندوبية الاتحاد الأوروبي في موريتانيا السيد جان ماروك لورب أن هذه المبادرة تدخل في صميم عملية التطوير التي تشهدها وكالة التشغيل من أجل تحسين نوعية الخدمات وتقريبها من المستفيدين، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يواكب بقوة هذه الأنشطة من خلال دعم متنوع خاصة خلال السنوات الثلاثة المنصرمة.

وحضر افتتاح أعمال هذا اليوم الأمين العام للوزارة السيد شيبة حبيب سيدي مولود ورئيسة جهة انواكشوط السيد فاطمة بنت عبد المالك وعدد من أطر قطاع التشغيل والتكوين المهني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى